الحاج محمد بن عبدالله العبداللطيف آل مبارك




صور وثائق 
الحاج أبوعبدالله محمد بن عبدالله آل مبارك عليه الرحمة

عميد الأسرة


ولادته سنة 
وفاته يوم الأربعاء 4 ذوالقعدة 1428 ه
أمه فاطمة صالح الخزعل توفيت وهو في سن الأربع سنوات أمها مكية بنت مبارك بن عبداللطيف آل مبارك .
وأبوه عبدالله توفي قبلها ولايتذكره ورباه عمه عبداللطيف.
كان مربيا فاضلا كريما سخيا عطوفا 
كان فلاحا ماهرا يملك ثلاثة نخيل وبعد عجزه أبقى نخل أبوبمبرة فقط .
يعد نخل أبو بمبرة درة في وسط النخيل بشهادة الفلاحين والنخلاوية.
زرع فيه أجود الأشجار والنخيل .
كان يجيد التدبير والتموين والسباكة والطبخ وذبح الددواجن والمواشي .
وله ذوق رفيع في العمارة ولذا اشتهر بيته الذي بناه بالطراز المعماري الأحسائي بمسمى القصر.

مجلسه مفتوحا لكل الأسرة وعامرا في جميع المناسبات والأعياد.
كان خادما لأهل البيت عليهم السلام طوال العام من وضع الدايرية ليلة الأثنين والعاشورية وختمة القرآن في شهر رمضان المبارك .



أسماء الخطباء الذين قرأوا في في مجلسه:

كاتب هذه السطور كاتب المقال ، بحمد الله منذ وعيت على الدنيا كنت ملازما للحسينية في وكانت القراءة وقت العصاري ...
سأورد بعض الأسماء الذين أناروا المؤمنين بفكر محمد وآله الطاهرين عليهم الصلاة والسلام .. (أتذكر بعضهم ليس كلهم) . 



 رجل البلدة الحكيم  
ملا علي بن ياسين بن عيسى الياسين الحظاي 

 قيل لي أن تاريخ ولادته كانت عام ١٣٠٠هجرية .

توفي في اليوم السادس عشر من شهر ربيع الأول عام ١٣٩٥ھ.

 ذكر لي الشيخ الفاضل جاسم الشملان :(أن في خطابة الملا هيبة وروحانية عجيبة..كان ذو هيبة على المنبر،.. إذا صعد المنبر يصمت برهة من الزمن .. فتأخذ الناس خشعة .. ويعلو أطراف المجلس بكاء شديد .. ثم يبدأ بالنعي ومجلس الوعظ) .

وكذلك أيضا .. روى لي حفيد الملا علي الحاج أبوطاهرعبدالله بن ملا علي الياسين وروى لي الحاج حجي بن عيسى آل بن عيد : 

(أن الناس إذا رأت الملا علي على المنبر يأخذون في البكاء والنحيب على أبي عبدالله الحسين عليه السلام ) 

روحي وأرواح العالمين ومن في الوجود لك الفداء وأقل الفداء يا أباعبدالله .


وأنا كاتب السطوركنت من المستمعين له في منزل والدي :(كان الملا علي كفيفاً في آخر عمره يقرأ ختمة القرآن الكريم غيباً طوال الشهر الكريم  ليلاً وقراءة مجلس العادة ليلة الأثنين) .

ادخل الرابط أدناه لمزيد عن سيرته

حدثني الحاج أحمد بن ياسين :(كان الملا علي كفيفاً في آخرعمره يقرأ ختمة القرآن الكريم غيباً طوال الشهرالكريم  ليلاً في منزل والدك محمد العبداللطيف آل مبارك) . 

ويضيف الحاج أحمد الياسين .. (كان الملا علي يقرأ في بيت والدك العادة على الدوام ولعدة سنوات عوشرية، وكان والدك محمد يقدم البركة في مجلسه وهو صاحب كرم وضيافة في مجلس الحسين عليه السلام ).

وأضيف أنا كاتب السطور كذلك كانت والدتي عندها عادة القراءة الأسبوعية والتي تقرأ لها المطوعة حجية العباد وكذلك تعمل عوشرية وختمة القرآن الكريم .

كان وادي رحمه الله عنده ثلاثة نخيل وبعد ان عجزأبقى نخل أبوبمبرة كان يشتري روس غنم ويربيها في حوش الدار ويعلف عليها من حشائش النخل كي يطبخها للبركة والختمة.

 والوالد هو الذي يسلخها .. والوالدةهي التي تطبخ الذبيحة.


هنا لمزيد عن سيرة ملا علي الياسين 

ملا صالح الغانم البصيلان
وبعد وفاة ملا علي الياسين خلفه ملا صالح  
وكان ملا علي بن ياسين يقرأ العادة الأسبوعية ويدرس القرآن في ليالي شهر رمضان الكريم في بيت والدي كل ليلة جزءا واحدا ، ثم بعد وفاته خلفه المرحوم ملا صالح الغانم وبعد رحيل ملا صالح صارالدرس يقرأ من قبل أبنائه الكرام . 
وبعد وفاة ملا صالح الغام البصيلان خلفه 

ملا أحمد بن مبارك الجاسم الشهلان


 📸 بعدسة يوسف آل مبارك في مجلس الوالد الحاج محمد العبداللطيف آل مبارك رحمه الله في مدينة الطرف بالأحساء

ولد في قرية الطرف بالأحساء عام ١٣٤٨هجرية، وفيها عاش وفيها مدفنه، توفي يوم ١٤١٨/٨/٢٠هجرية.

الاسم الذي عرف به ملا أحمد المبارك وبه اشتهر.

نسبه : أحمد بن مبارك بن حسن الجاسم الشهلان . 

زوجته فاطمة بنت عبدالله بن صالح بن سعد السعيد. 

ملانا ينظم الشعر الشعبي في الأفراح ،وخاصة في أفراح أهل البيت عليهم السلام، و قد جمع خدمة أهل البيت عليهم السلام الفرح لفرحهم والحزن لحزنهم، فتنطبق عليه رواية ( يحزنون لحزننا ويفرحون لفرحنا)

ملانا يحب قراءة ماينظمه من أشعار في مجلس المحبين وفي ليلة الفرحة التي لاتخلو من اللطافة والفكاهة ومنها مجلس والدي.

دعي الملا في كثير من مجالس أهاي الأحساء مدنها وقراها لقراءة أشعاره الشعبية ولطافته ودعابته التي تميزبها في قصائده ، ويسرد في ثناياها حكم وموروثات اجتماعية كأنها حكايات .

دعاه لمجلسه آية الله الشيخ محمد الهاجري ، والعلامة الشيخ محمد المهنا. 

وكثير من الفضلاء والعلماء في أنحاء الأحساء . 

 .. ملانا أحمد يقرأ العادة والدايرية كل ليلة أثنين ... في منزل والدي رحمهما الله حتى توفاه الله...

رسّمه (عينه) الوالد لقراءة المجلس الحسيني خلفا للمرحوم ملا صالح الغانم بعد أن انتقل إلى ربه .

وكذلك ملا صالح رسمه والدي خلفا للمرحوم ملا صالح الغانم البصيلان رحمهم الله أجمعين .

تنويه: البصيلان والصولان والبن صلان واحد.

هنا لمزيد من سيرة ملا أحمد الجاسم  



  الخطيب الشيخ أحمد بن صالح بن أحمد بن عبدالله بن علي بن أحمد الطويل (١٣٢٨/٧/١٧- ١٤٠٤/٥/١٠ھ).
من أفضل خطباء المنبر الحسيني في زمانه. 
من حي القريات بمدينة الهفوف. 


الشيخ عبدالله بن علي أبومره 
من سكان حي الرفعة الشمالية بمدينة الهفوف. 
ت: ١٤١٠/٩/١٤ھ. 
_____________



 سيد محمد بن هاشم بن عبدالمحسن بن علي بن محمد بن أحمد بن علي الشخص أبوهاشم. 
من سكان قرية القارة  ت: ١٤٢٧هـ.

الرجال المستمعة في مجلس والدي:
الشيخ صالح بن عيسى البنعيد 
علي المزيدي أبوأحمد (أبوعفرا) 
علي الحايك أبوعلي سعيد (سمحان)
محمد الصولان أبومحمد ياسر





استضافه والدي في منزله ..عرف عن الشيخ صالح السلطان دوره في حث المؤمنين على تأسيس المساجد والحسينيات بكل قرى الأحساء وتشجيعه لطلبة العلم بتوجيه من المرجع السيد محسن الحكيم قدس سره...
يعتبر أول من ابتكر تعليم الناس المسائل الشرعية في الأحساء بعد أداء الفريضة. 
 اقرأ سيرته في الرابط أدناه

رحمهم الله رحمة الأبرار والصالحين .
مصدر نسب الخطباء نقلا عن كتاب (أعلام الخطابة الحسينية في الأحساء) الطبعة الأولى ١٤٣٩ أحمد عبدالهادي المحمد صالح. 




 وثائق نخل أبوبمبرة نخل محمد العبداللطيف 


وثيقتان كتب فيها اسم والدي وينسب لوالده عبدالله وانتسابه لآل مسعود. 
 
هذه صور وثائق لنخل أبوبمبرة , الذي كان يملكه والدي محمد بن عبدالله المسعود وهو اسمه الحقيقي والوثيقتان لمالكان مختلفان ابتاعهما منهما وفيهما توقيع علمان مشهوران في بلدة الطرف , هما الملا علي الياسين الحظاي رحمه الله والمتوفى عام 1395هـ , والأمير محمد الحبيل عمدة الطرف وخاتمه والمتوفى في 24ـ صفر عام 1393هـ , وكتبت الوثيقة في عام 1387هـ أي قبل 53 سنة .


ومع الأسف أن الوثيقتان مفقودتان بعد وفاة والدي عليه رحمة الله ولا يعلم عنهما شيئاً، والسبب هو الإهمال وعدم تقدير قيمة هذه الوثائق المهمة في تاريخ أي عائلة , والتي يراها البعض أنها من سقط المتاع ولا تساوي شيئاً في نظرهم , وهذا مما يحز بالنفس ... لأن الوالد رحمه الله حافظ عليهما أكثر من 50 سنة وفيها توقيع رجلان وجيهان مهمان في تاريخ البلدة.
 بفقدانهما فقدنا أكبر شاهد لانتسابنا لحمولة المسعود من قبل علمين كبيرين في بلدة الطرف وبخاتمهما.

والوثيقتان هما الوحيدتان اللتان بهما اسم والدي باسم أبيه عبدالله رحمه الله , والذي لم يره ولايذكره وتوفي في صغره , رغم أنه يوجد أعلاه وثيقة شراء المنزل لأبوعلي عبدالله المبارك , وفيها نسب اسم والدي للمسعود لكن ليس فيها أي توقيع لعلم من أعلام بلدة الطرف .

ثم سجل اسم العائلة باسم المبارك نسبة نسبة لجده الرابع مبارك المسعود .....

وقد تسمى من أجل الوظيفة باسم مربيه وعمه عبداللطيف بحجة أن لايشغلون والده في قبره أو يسألونه عنه كما هو حد قوله وعقله في صغره رحمهم الله ... أي في تصوره وكما عايشوه في عصرهم هي ورقة للوظيفة فقط .

أي أن اسمه المسجل في الأحوال المدنية هو محمد بن (عبدالله) عبداللطيف بن مبارك المبارك ,

وله وثيقة رخصة قيادة بتاريخ 1372هـ , وكتب فيها تاريخ التابعية في 24ـ9ـ1371هـ أي أن وقت تاريخ شراء النخل تم بعد ثمان سنوات من إصدار التابعية , وتاريخ شراء نخل أبوبمبرة 1378 هـ حسب ماكتب في وثيقة الشراء ,ووضعت لها صوراً في المنتدى هنا .

وكما رأينا أيضاً في الوثيقتان قد كتب اسمه الحقيقي , أن نسابة الطرف المعروف , وهو العارف بأصول عوائل الطرف وعروقها، الملا علي بن ياسين الحظاي  والعمدة محمد الحبيل وهما أعرف الناس بنسب الوالد وبنسب كل البلدة , واللذان أملا على الكاتب اسم الوالد كما هو مكتوب ... محمد بن عبدالله بن مبارك آل مسعود  ...ولم يكتب في الوثيقتان اسم والده كما هو مسجل في حفيظة النفوس محمد بن عبداللطيف بن مبارك المبارك , رغم أن استخراج حفيظة النفوس سابق لشراء نخل أبوبمبرة عن تاريخ كتابة الوثيقتان ,


ونقلت عن والدي رحمه الله أن اسمه هو كما قرأتم  محمد بن عبدالله بن مبارك بن عبداللطيف بن مبارك المسعود. 
اسمه الكامل والحقيقي محمد بن عبدالله بن مبارك بن عبداللطيف بن محمد بن مبارك آل مسعود ...
ونقلت عن ابنا العم طاهر وحبيب ابنا علي البديوي آل مبارك أنه سمع من والده رحمه الله أن اسم جده عبداللطيف بن محمد بن مبارك,
وينقل كذلك أي الأخ طاهر أبوأمين عن أبوأحمد عيسى إبراهيم المسعود رحمه الله أن عبداللطيف والده محمد بن مبارك ..
وحدثني الحاج حبيب العقيلي عن أبيه أن جد العبداللطيف هو مبارك .

فيكون كما ذكرت أعلاه الاسم لوالدي عليه الرحمة هو محمد بن عبدالله بن مبارك بن عبداللطيف بن محمد بن مبارك آل مسعود .

وقد اشترى النخل أخي ع  بخمسين ألف ريال , وقد استخرج له صك جديد في حياة والدي عليه الرحمة وقبل وفاته بعدة سنوات ,

وقد رأيت في موقع النزر وثائق لعائلة (النزر) السلطان وبجهد من البحاثة الأخ خالد النزر , قد توصل في نسبهم لسادس جد بسبب استفادته بالوثائق , أي وثائق البيع والشراء لمزارع النخيل , والمدون فيها أسماء الأشخاص وقد تعدى عمر البعض منها 145 عام هـ و كان أقدمها 1286هـ .

اختر بالضغط على العناوين الآتية :


هذا الموضوع نشر بتاريخ  11-04-2010

في منتدى آل مبارك الذي ألغي


شركة القوة الكهربائية لبلدة الطرف

تأسست في عام 1382هـ ـ إلى عام 1397هـ 


شركة القوة الكهربائية لبلدة الطرف

تأسست في عام 1382هـ ـ إلى عام 1397هـ


ملاحظات هامة
كتب في البند الثالث قيمة البطاقة الجديدة المعوضة بدل الأولى 10 ريال .

الله الله..كأنهم زودوها... شدعوه 10ريال. 
تساوي قيمة يومية رجال مكيري ( مجيري ).

جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك









صور جواز السفر في عام 1393هـ






لاحظ ... الدول المجاورة فقط منها دولة دبي وأبوظبي.. عام ١٣٩٣هجرية












 









///////////////////////////////////


رحمك الله ياوالدي رحمة الأبرار
تميزت من بني جيلك بحبك لتراث وطنك وبلادك وحفاظك على قيم وعادات أهلك وبلدك. 
ــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
الفاتحة لروحه ولأرواح المؤمنين والمؤمنات تسبقها الصلوات على محمد وآل محمد. 







جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك


الحاج أبوعبدالله محمد بن عبدالله آل مبارك عليه الرحمة. 


هذا ماسترونه في الوثائق أدناه



سابقا كتب اسمه محمد ع آل مسعود
 لكن ماذا تعني (م ع آل مسعود) في البطاقة أعلاه ؟
هل تعني ع أنه ابن أبيه عبدالله الذي توفي ويعرفه لكنه لم يره ؟

أم تعني ع أنه ابن عمه عبداللطيف الذي رباه ؟

هذا ماسترونه في الوثائق أدناه
ولاحظوا هنا التعديل في 

لتكبير الصورة يرجى الضغط عليها .....

صور وتراث والدي رحمه الله
بطاقة موظف شركة أرامكو
وفيها يظهر اسمه وانتسابه لعائلة آل مسعود


تاريخها كما هو مكتوب خلف البطاقة  أعلاه 11 - 2 - 1947 م ولم يكتب فيها اسم العائلة


هنا أعلاه كتب فيها اسم العائلة آل مسعود



أعلاه في ورقة شهادة الخدمة اسمه محمد بن عبداللطيف المبارك

راتبه رقم مميز 555

كان موظفاً بالشركة من هـ AD (Sun) = 6/4/1370 إلى هـ AD (Sun) = 14/5/1387

رحمك الله ياوالدي رحمة الأبرار
تميزت عن أقرانك من بني جيلك، بحبك لتراث وطنك وبلادك، وحفاظك على قيم وعادات أهلك وبلدك. 


الفاتحة لروحه ولأرواح المؤمنين والمؤمنات تسبقها الصلوات على محمد وآل محمد. 

جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك







إنالله وإنا إليــه راجعــون

الحاج محمد بن عبداللطيف المبارك
سابقاً اسمه محمد ع آل مسعود
والصحيح اسمه محمد بن عبدالله

وعبداللطيف عم الوالد، رغب في التعديل لكنه رآها صعبة

هذا ماسترونه في الوثائق أدناه







هذه صورة وثيقة شراء منزل لعبدالله بن علي بن مبارك العبداللطيف ولد عم والدي بالنيابة جار منزلنا في الديرة وفي الفريج  ...والوثيقة باسم والدي محمد بن عبدالله أبوعبدالله.. 
وكتب في الوثيقة وهو  محمد بن عبداللطيف عمه الذي رباه وهو اسمه حاليا. 

محمد بن عبداللطيف المبارك
لكن ليس هو ابن عبداللطيف
بل هو ابن عبدالله الذي لم يره لأن جدي عبدالله رحمه الله توفي وهو في المهد. 
طالع  ... اضغط أدناه
راجع شجرة العائلة
وأما عبداللطيف الذي نسب الوالد نفسه له هو عمه وأيضا تزوج عم الوالد عبداللطيف زوجة أخيه المتوفى وتولى رعاية والدي وتربيته
رحمهم الله
والصحيح اسمه
محمد بن عبدالله
وكان يتمنى التعديل لكنه رآها صعبة.
 


ل لكن ماذا تعني (م ع آل مسعود) في البطاقة أعلاه ؟
هل تعني
أنه ابن أبيه عبدالله الذي توفي ويعرفه لكنه لم يره ؟

أم تعني أنه ابن عمه عبداللطيف الذي رباه ؟


هذا ماسترونه في الوثائق أدناه
ولاحظوا هنا التعديل في وثيقة شراء نخل أبوبمبرة أدناه
 والجمع بين اسم العائلة الجديد المبارك واسم العائلة القديم المسعود
وبين كذلك التعديل و الجمع بين اسم والده الذي ولده ولم يره عبدالله , وبين عمه عبداللطيف الذي رباه وزوجه. 

يرجى الضغط على الصورة لتكبيرها :







صك بيت الوالد



وهذه صورة لفناء البيت


مع جاره المرحوم أبوأحمد صالح بن عبدالله بن عيسى آل مسعود



    2007/11/015م


 خبروفاة عميد أسرة آل مبارك _ الحساء الطرف في موقع منتدى الطرف



المخرب مجهول. 


جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك


من وثائق محمد العبداللطيف آل مبارك - رخصة سائق من قلم المرور عام ١٣٧٢ هجرية 





 كتب على الغلاف 
بخط أسود غير واضح
المملكة العربية السعودية
مديرية الأمن العام
قلم المرور
رخصة السواقة 
في عام 1372هـ صادرة من قلم المرور










اقرأ في بند رقم 7 صفحة 7 (الطلوع والنزول من جهة اليمين) ,....
أي طلوع وأي نزول ... ليكون ذي 🛩️ تنزل وتطلع واحنا ماندري ...
 شنهي ذي من جهة اليمين اهيه جاري ... ولا تركتل ولا دنبرة ....... ماتقولون لي بالله كيف بيحول السواق من سيارته من جهة اليمين إذا كان دبة .....😊...... صج لقالوا الشرطة ورطة.


انتبه .. لاتاخذ رخصة أحد 
لاتعطي رخصتك أحد. 
ترى يدخلونك الحبس. 
أو تدفع مخالفة 110 قروش. 




بند 14 بند صفحة 14و15 لو بتخالف بتحصل على مخالفة .....
بس المخالفة بسيطة  55 قرش بس أوسجن 4 أياام..... هذا زمان. 


ياليت تطبق هذه الغرامات من جديد
غرامات بقروش ........ بهانس
ويطبق السجن 12 يوم للي يسرع بالسيارة أكثر من 15 كيلو ... الله الله چنها كثيرة.
كان خلوها السرعة 5 كيلو بس ...... جنها 15 كيلو وايد يالربع ....... اشدعوه سرعة حمارة. 
ولو خيروك اليوم بين السجن 12 يوم ولا تدفع غرامة 200 قرش سعودي
أكيد بتختار السجن 😁... أخف هههههه

بس تصدقون لو تطبق ... أرحم لنا من المطبات. 

إلا على فكرة لوقلت لولدك وعيال هالأيام بعطيك قرشين..... تصور ايش بيقول لك ....😊

بيقول لك شنهو يعني قرش ... هااا تقصد سمك القرش الي في البحر 
ايه يازمن ...... الاول تحول ....
ــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

رحمك الله ياوالدي رحمة الأبرار
الفاتحة لروحه ولأرواح المؤمنين والمؤمنات تسبقها الصلوات على محمد وآل محمد

جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك











تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملا علي بن ياسين بن عيسى الياسين

نسب عائلة العبداللطيف آل مبارك

قبائل الجحادر قحطان