دار محمد العبداللطيف آل مبارك في الأحساء قرية الطرف

دار محمد العبداللطيف آل مبارك 
الأحساء قرية الطرف




منزل عميد الأسرة المرحوم الحاج محمد العبداللطيف آل مبارك

قال لي الحاج كاظم العلي أبومحمد.. لقد اشتغلت في منزل والدك عام ١٣٨٧ هجرية، ومعنا ولد عمتك الحاج أبويحيى مبارك أبوضاعن رحمه الله والبناية الذين أتذكرهم... منهم من مدينة الهفوف محمد (حميدي) وأخوه خليل اعيال خميس.

يقول كاظم (كنت أناول لقمة الجص ابن العرادي أستاذ بناي - البناء المعماري- من مدينة الهفوف.. لم يقل اسمه الكامل) ويمكن يكون اسمه أحمد بن عبداللطيف بن أحمد العرادي.

وللعلم أن أستاذ بناء مطار الهفوف بالأحساء هو عبداللطيف بن أحمد العرادي. لانستطيع تحديد من الذي بنى منزل والدي هل هو أحمد بن عبداللطيف أم أحد أقاربه؟ 

 الله أعلم. 

 





وأعود للحديث عن بناء منزل والدي.

يقول الحاج أبوعلي حسين العقيلي كان مقاول التأسيس حسين بن حسين العرادي من الهفوف والذي أتى به المرحوم الحاج علي الجاسم الملقب ب الشعيبي(جارنا) ..

وبعده كان المقاول البناي الحاج الشاعر محمد الشملان واشتغل معه عمال من الطرف ومن الهفوف حميدي وأخوه خليل وكانوا يباتون في الطرف لأنهم يشتغلون حتى صلاة المغرب ويذهبون ليلة الجمعة ويوم الجمعة إجازة.

 بعدسة يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك.

انتهى المقال عن (دار محمد العبداللطيف آل مبارك) 

.........


قصة بناء مطار الأحساء. 

وعن العرادي أكتب لكم عن قصة بناء مطار الهفوف.

ويعد أفصل تصميم على مستوى بلدان الخليح في حينه . 

الذي سمعته أن أستاذ البناي لمطار الهفوف بالأحساء اسمه عبداللطيف بن أحمد العرادي رحمه الله لكن هل هو ابنه أحمد الذي بنى منزل والدي أم أحد أقاربه.؟ 

وعن المطار أكمل.. الذي بنته شركة المبرز للإنشاء.. اتفقت شركة أحمد المغلوث على أن يتولى بناء الصالات والاستراحات وغرف المكاتب في المطار.

وكان مع العرادي رحمه الله مجموعة من أستادية (أساتذة) البناء المعروفين ومنهم أستاد الزخرفة محمد بن صالح الشبعان رحمه الله.

وكان بناء المطار على الطراز الإسلامي الأحسائي التقليدي المميز واستخدم في بناء المطار الطين والجص أو الجبس .

وتم جلب الحصى الصغير من بر شدقم، ويجمع الحصى الصغير الزيرو بطريقة الكنز حتى يتم جمع الحصى الصغير فقط.


...................... 

معلومات عن بعض المنازل في قرية الطرف المبنية باللبن والطين أوبالحجر والجص. 

تؤخذ مواد اللبن والطين من القوع - القوع هو مكان زراعة العيش الحساوي-. 

المنقرور هو حصير من أعواد القصب يوضع على جذوع النخل في عملية بناء السقف

حدثني الحاج حسين العقيلي أبوعلي

 وكان مجلس الوالد يسمونه عروس تتحالى امطالعه كله حفر من يص اتقول چنه حافر له في اخشبة شغلة استاد بوصبار. 

محمد الشملان استاد بناي (مدة معينة)

كان أيام يبنون باللبن والطين 

ولما جا بنيان العربي باليص والسمنت يابوا حسين العرادي من الهفوف منزله علي الشعيبي ، وأهل الهفوف متفنين في العربي. 


وكان بوصبار شغلته ييدة حق تليص اليص. 

وكان أيام بنيان إبراهيم بن سلطان مع إبراهيم بوبشيت وسعد العلي ولد بونملة

سلمك الله راحوا يابو استاد بناي الحانوط بويابر من الهفوف. 

وبن شملان ياب احميد وأخوه خليل وبوعقيل من الهفوف هذولا ييدين في الني. 

وعلى زمن اعبود بن شاهين ياب سلمك الله ناصر المجحم من المبرز ومعاه واحد يقال له ناصر وبودريس من الهفوف 


يمتاز البيت العربي الشعبي بالبساطة فى التخطيط والتصميم المعماري ، وبنقوشه الجصية ذات الطراز الإسلامي الحساوي ، كما ويمكن ملاحظة ضخامة حجم الجدران التى يزيد سمكها على المتر كما يمتاز باستخدام المواد البسيطة والمتوفرة محليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالإضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي بنيت بها الجدران جعلت البيت فى تكيف مستمر مع ظروف المناخ ، ففي الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفى الشتاء تلعب جدران الحجرات دورا كبيرا فى إبقاء الحجرة دافئة. 

https://folkculturebh.org/ar/index.php?issue=10&page=article&id=92

جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نتائج فحص الحمض النووي لعائلة المسعود وأقاربهم

ملا علي بن ياسين بن عيسى الياسين

نسب عائلة العبداللطيف آل مبارك