حسينية الحاج علي البديوي آل مبارك _ الرسول ص
حسينية الحاج علي بن محمد (بديوي) آل مبارك - الرسول ص
منطقةالأحساء - قرية الطرف
تاريخ تأسيسها :
نسب اسمها لمؤسس الحسينية الحاج (حجي) علي البديوي رحمه الله.
التاريخ التقريبي في حدود عام ١٣٦٩ هجرية.
أول حسينية في بلدة الطرف التي يقدر تاريخ نشأتها بأربعمئة عام.
كانت حسينية (علي البديوي) في ذلك الوقت أي قبل توسع البلاد تعتبر خارج القرية ويسمى البر ...
الحسينية وأرض المسجد سابقا حوش للجمال أي مكان مربط جمال أو حوش بعارين لأبناء العمومة السعيد المسعود ...
قال لي الحاج عبدالله السعيد أن الحسينية والمسجد كان مربط لجمال(البعارين) عائلة السعيد آل مسعود (أبناء عمومة لآل مبارك).
أرض الحسينية والمسجد المجاور لها بينهما زقاق ضيق.
وأصبحتا أول حسينية وأول مسجد للموالين في هذه البلدة .
نشأة حسينية علي البديوي
كانت البداية في مجلس(ديوانية) العم علي البديوي.
كانت مساحة المجلس 4 في 4 ثم قام المرحوم العم علي البديوي بتوسعتها من جهة الشرق في عام 1380 هجرية تقريبا .
أوقف رحمه الله بعضا من نخيله لصرفها على شؤون الحسينية منها ثلث العقر والقصيبية والفزيعية ومحل في حي الشرقية والمتبقي من داره وهبه للحسينية .
بناء الحسينية وإعمارها
بنيت الحسينية بناء هندسيا رائعا وطرازا إسلاميا أحسائيا ومعماريا متميزا.
كانت الحسينية مبنية بحصى الجص واللبن وسقفها كان من جذوع النخيل، وتزين أروقتها أعمدة تحمل الأقواس تسمى الكمر وبنيت بالجص ولونه أبيض، وكان المنبر في وسط فنائها وجهته إلى الشمال..ويطل المستمعين على فنائها من الدور الثاني من خلال أخشاب يتخللها أسياخ الحديد .
أنقل لكم عن ابنه وابن عم والدتي صالح أبوعلي وحسين أبوشاكر ابنا علي البديوي.. قولهما:
(كان الأستاذ البناء محمد إبراهيم الفرحان أبوإبراهيم والد أبو آدم ، والثاني صالح المزيدي أبوحسين ، والثالث عبدالله المرزوق أبوصبار (رجل معروف في البلد في حرفة الجص من أبناء الجماعة) .
وكان البناؤون يجلبون حصى الجص من البر شرق بلدة الطرف بنقله عن طريق الحمير بالمنيل، أو عن طريق شاحنة يملكها المرحوم الحاج علي الرستم الملقب ب ه... كان قيمة الرد من حصى الجص حوالي في حدود 30 ريال) .
كان البناؤون يقومون بإشعال الحطب أو بشب النار على الصلاخ (الصلاخ جذوع النخل المقسمة إلى أربعة أجزاء طولية ) لتسخين الجص.
وعمل حسين المزيدي وابنه علي المزيدي وعلي الطويل على الصار، (أي يقوم العامل بدق الجص وهو حار حتى يكون ناعم) ثم يقوم حسين المزيدي بنخله وقد يتطاير غبار الجص حتى أنه من كثافته ، يصل الغبار إلى وجه العامل فيصطبغ وجهه ببياض كما يذكرون .... وابنه علي المزيدي يطق الجص بالمفضة.
والمرحوم أحمد الطويل أبوعبدالله في يعمل في الجص.
وأما المرحوم علي الطويل أبومحمد فيفتح الصار ويفض المفضة (ينخل اليص أو الجص) إلى أن ينعم ويجمعه في خياش وهو حار .. قيل أن سبب ذهاب بصره هو (دخان تسخين الجص أثناء حرق الجص).
ومن الذين عملوا في بنائها،
حسين البديوي أبوشاكر شارك في جلب حصى الجص والنجارة.
وعمل في النجارة محمد الحسن أبوتوفيق هو الذي عمل نوافذ الحسينية.
وأخبرني الحاج أبوشاكر البديوي كذلك أنه عمل في بناء الحسينية عبدالله الذياب وابناه سعد وذياب (من أبناء الجماعة) كانوا يشتغلون خمسة أيام باليومية ويتنازلون عن يومين فزعة.
محمد الحسن (يمتهن النجارة) عمل في صناعة الدرايش دار ما دارها .
يروي لي الحاج محسن أبوصالح رحمه الله أحد الذين اشتغلوا في بنائها...(وكنا نأتي بجذوع النخل من الچنانية) أو نخل الچنانية - بالجيم المعطشة.
كان عقد أي سقف الحسينية من ايذوع النخل من الصلاخ أي جذوع النخل.. ثم يغطى بالمنقرور (حصير يصنع من سعف النخيل) يحطونه أويضعونه فوق اليذوع أو الصلاخ ثم يوضع فوقه التراب .
انتهى.
أسماء الخطباء الذين قرأوا فيها:
كاتب هذه السطور كاتب المقال ، بحمد الله منذ وعيت على الدنيا كنت ملازما للحسينية في وكانت القراءة وقت العصاري ...
سأورد بعض الأسماء الذين أناروا المؤمنين بفكر محمد وآله الطاهرين عليهم الصلاة والسلام .. (أتذكر بعضهم ليس كلهم) .
الملا طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسين بن الشيخ ناصر بن الشيخ سليمان بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني الأحسائي (١٣٤٨/١- ١٤١٩/٧/١ھ) من حي الفوارس بمدينة الهفوف.
نزح من البحرين أحد أجداده إلى الأحساء ، وهوالشيخ سليمان آل عصفور من بني عقيل بن كعب من بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن العدنانية.
من كبار خطباء الإمام الحسين ع في عصره.
نقلا عن الحاج حسين الشريدة أنه قرأ فيها في بداية افتتاحها ملا طاهر، ويقول الشريدة (أن قرياته حارة وكأنه أعاد أيام عاشوراء) .
ذكر لي أحد أقاربي الحاج حسين أبوشاكر في يوم من الأيام قال الحاج علي البديوي آل مبارك رحمه الله للشيخ طاهر (يؤسفني أن أطلب منك التوقف عن القراءة في حسينيتنا) .
فقال الشيخ (عسى المانع خير) .
قال الحاج علي (مااشوف مستمعة تجي تتسمع،والناس وقفت عن حضور المجلس) .
فقال الخطيب ملا طاهر (مانبقاطع القراية يكفي أنا وأنت والملائكة) .
_________________________
الخطيب الشيخ أحمد بن صالح بن أحمد بن عبدالله بن علي بن أحمد الطويل (١٣٢٨/٧/١٧- ١٤٠٤/٥/١٠ھ).
من أفضل خطباء المنبر الحسيني في زمانه.
من حي القريات بمدينة الهفوف.
حسب قول ابن العم حسين بن علي البديوي أبوشاكر أول من قرأ فيها الشيخ أحمد الطويل ،
اقرأ سيرته في كتاب خطباء الأحساء.
__________________________
ملا إبراهيم بن ملا علي بن حسين بن محمد الشليان (١٣٢٨ - ١٤٠٤/٩/٢٥ھ).
من حي النعاثل بمدينة الهفوف ، تعلم قراءة القرآن الكريم عند والده الملا علي الذي كان يعلم القرآن الكريم أبناء قرية الطرف في لك الوقت حيث سكناه الأصلي، وتعلم اللغة العربية وعلوم الفقه عند العلامة الشيخ عبدالكريم الممتن حيث كان يؤم المصلين في قرية الطرف، ويكون المرحوم أبوجواد الشليان الساكن بقرية الطرف أخو الملا.
___________________________
السيد عبدالله بن هاشم بن شرف بن هاشم الحسن الصفواني(الصفوي نسبة إلى مدينة صفوى) (١٣٥٥ - ١٤١٣/٥/٣٠ھ).
____________________________
وابن عمه الشيخ محمد الصفواني ت: ھ
___________________________
الشيخ أحمد الخميس من القطيف ت: ھ
___________________________
الملا محمد أبوخضر ت: ھ.
___________________________
الشيخ عبدالله بن حسن بن حسين بن علي السمين(١٣٤٠- ١٤٠١/٨/٢٦ھ).
من سكنة حي الشعبة بمدينة المبرز.
كان واعظا من الطراز الأول.
يلقب بالعنبر اشتهر بهذا اللقب لسمعته العطرة، وللتمييز بينه وبين ابن عمه وسميه.
___________________________
الشيخ عبدالله بن حسين بن علي بن حسن بن علي بن عبدالله السمين، من قبيلة بني تميم، من سكان حي الشعبة بمدينة المبرز
من أعيان الخطباء وأعلام المنبر الحسيني، أديب وشاعر.
(١٣٥٢/٥/٢٠-١٤٢٢/١٢/٣ھ).
__________________________
الشيخ عبدالله بن علي أبومره
من سكان حي الرفعة الشمالية بمدينة الهفوف.
ت: ١٤١٠/٩/١٤ھ.
_________________________
الشيخ علي بن محمد بن حسين بن صالح بن محمد بن حسين بن سلمان بن عطية الحدب ت: ١٤٣٣/٧/١٧ھ.
_________________________
الخطيب سيد محمد صالح من البحرين ت: ھ
الشيخ محمد جمعة من البحرين ت: ھ
الشيخ إبراهيم الغراش من القطيف ت: ھ
ملا حسن بن الشيخ حسين الشايب توفي في القرن الرابع عشر، أو علي الشايب توفي في القرن الرابع عشر ، هم ثلاثة من مدينة العمران، لا أدري أي واحد فيهم الذي قرأ في حسينية الرسول ص،
ملا طاهر بن ش أحمد بن ش عبدالله بن محمد بن علي الشايب ت: ١٤٠٧/٦هـ يكتب معاريض ويقرأ قرآن
___________________________
سيد محمد بن هاشم بن عبدالمحسن بن علي بن محمد بن أحمد بن علي الشخص أبوهاشم.
من سكان قرية القارة ت: ١٤٢٧هـ
___________________________
سيد جاسم الطويرجاوي : ١٤٤١/٥/٢٠ھ (1947–11/10/2020م) من أهالي العراق ، وكنت حاضرا ، أتذكر اقرياته الحارة وتفاعل المستمعة معه .
زوار الحسينية من الفضلاء
من زوارها الشيخ عبدالوهاب الغريري ت:
ھ رحمه الله ، ومعه صاحبه الشيخ عبدالوهاب أبوخضر ت: ھ.
ومن زوارها العلامة الشيخ صالح بن الملا محمد بن صالح بن علي بن محمد آل سلطان آل حمدان من بني لام قدس سره ت:١٤٣١/١١/٤ھ
كما ذكر لي ابن العم صالح وطاهر أبناء علي البديوي ، كانت له فيها جلسات وعظ وإرشاد ، يرشد أهل البلد ويشجع الطلبة على طلب العلم .
عرف عن الشيخ صالح السلطان دوره في حث المؤمنين على تأسيس المساجد والحسينيات بكل قرى الأحساء وتشجيعه لطلبة العلم بتوجيه من المرجع السيد محسن الحكيم قدس سره...
يعتبر أول من ابتكر تعليم الناس المسائل الشرعية في الأحساء بعد أداء الفريضة.
اقرأ سيرته في الرابط أدناه
رحمهم الله رحمة الأبرار والصالحين .
مصدر نسب الخطباء نقلا عن كتاب (أعلام الخطابة الحسينية في الأحساء) الطبعة الأولى ١٤٣٩ أحمد عبدالهادي المحمد صالح.
____________&&&&&&____________
مطبخ حسينية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
المطبخ أرض زاوية شمال شرق قريب من الحسينية ومسجد القرية الكبير المسمى حاليا بالجامع.
وعيت على الدنيا ومطبخ الحسينية حاليا كان حوش لجديه حسين رحمه الله .
اقرأ سيرته بالضغط أدناه :
نقلا عن والدتي قولها لي (ابويه حسين الله يرحمه الي اهوه جدك أوقف أرض الحوش ليكون مطبخا للحسينية) .
=================
كيف انتقلت ولاية الحسينية من الحاج علي؟
وبعد أن كبر الحاج علي وقل ماله مال الناس عنه، انتقلت الولاية للحاج علي بن علي السالم رحمه الله بطلب من أهالي قرية الطرف في عام ١٤٠٠هجري وسميت بعدها باسم الرسول (ص) .
رأي يقول أن أهل القرية طلبوا من الحاج علي تسليم ولاية الحسينية لهم .. فوافق دون شروط .. ذاك كان في عام ١٤٠٠هجري.
ذكر لي ابنه حسين قول والده لهم (أن الحسينية هي باسم الرسول وأهل البيت عليهم السلام، هذا مرادي من الوقف استمراره وأن لاتتوقف القراءة والمجالس فيها ولايتوقف المستمعة عن الحضور).
ويقول أبوشاكر أنا شرطت على سيد محمد الشخص بحضور بعض مشايخ الديرة أن توضع صورة والدي عند منبر الحسينية وتم ذلك والحمدلله.
وفي عام 1400 هجرية اتفق أهل القرية على توسعتها ﻷنها كانت الحسينية الوحيدة ... بسبب ازدياد عدد سكان القرية ...
تم شراء عدة منازل مجاورة لها ... قاموا بهدمها ... مع اﻷسف .... وبنيت بالطابوق والإسمنت .
مكان المنبر هو مكان حسينية علي البديوي بعد التوسعة عندما كان موجها للشمال المنبر حاليا موجها للشرق.
مع الأسف لم أعثر حتى يومنا هذا على صورة لها أو مقطع فيديو.
وياليتهم تفكروا وتريثوا وحافظوا عليها بدلا من أن يهدموها ويزيلوا عمارتها الحساوية الأصيلة .. والله حساااافة .
وياليتهم اشتروا أرض في حي الراشدية .. بدلا من هدم الحسينية ذات البناء الهندسي الرائع والطراز الإسلامي الأحسائي والمعماري البارز .
أتمنى مع مرور الأيام إعادة بناء الحسينية على نفس الطراز السابق.
بعد انتقال ولايته الخاصة عليها إلى ولاية باسم أهل البلدة،
سميت حسينية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
تسلم ولايتها المرحوم الحاج علي بن السالم، ثم ابنه المرحوم أحمد،
حاليا الولاية استلمها الحاج أحمد بن صالح السعيد.
=================
سلام الناس على الحاج بعد رجوعه من الحج.
لقطة للحاج علي بن محمد البديوي العبداللطيف آل مبارك... تصوير الفنان علي بن عبدالله آل مبارك عام ١٩٨١ م.
___________________
سيرة الحاج علي بن محمد البديوي آل مبارك آل مسعود
سبب تسميته بالبديوي :
والده محمد لقب ( بديوي ) بن عبداللطيف بن محمد المبارك.. هناك من قال أن آل مبارك (البديوي) أن نسبهم يعود للسعيد هم أبناء خؤولة عمومة فقط ، هذا لم يقله أحد من رجالنا الماضي ولم أسمع قط من أحد قال ذلك بتاتا وحتى نتيجة الفحص النووي القرابة بيننا وبينهم تقدر بمئتي عام إلى ثلاثمائة عام أي أن جد آل سعيد لايعرف له نسب معنا ، وجدنا مبارك معروف وابنه عبداللطيف ومنه سمي أبناء البديوي العبداللطيف ووالدي يسمى بابن العبداللطيف آل مبارك وكذلك ابن عمه عبدالله أبوعلي.
وأخوه الأكبر جدي حسين وعلي أوسطهم وأحمد الأصغر.
المرحوم الحاج علي بن محمد (بديوي) بن عبداللطيف آل مبارك آل مسعود رحمه الله مؤسس أول حسينية بالطرف هو ابن عم لوالدي محمد .
علي البديوي المتوفى في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك ، عام اثنا عشر بعد الأربعمئة والألف ١٤١٢/٩/١٥ هجرية.
اسمه المقيد في تابعيته القديمة علي بن محمد المسعود، ذكر لي ابناه صالح وطاهر .
وذكر لي ابن العم طاهر البديوي نقلا عن أبيه علي أن جده الثاني اسمه مبارك
(علي محمد عبداللطيف مبارك) ولذا اسم العائلة البديوي العبداللطيف آل مبارك آل مسعود .
بديوي لقب أطلق على أبيه محمد الذي كان يرعى الأبل ومحمد هذا رحمه الله ورث رعاية الإبل من آبائه وكانت وظيفتهم نقل البضائع وحملها من العقير إلى الهفوف على ظهور الجمال .
ويقال أن محمد بديوي تاه في الصحراء ونقله البدو معهم إلى بلاد قطر واشتغل فيها، وبعد أكثر من سنة التقى به أحد أفراد عائلة الحمد وجاء به من قطر فسموه الناس بديوي.
عرف بكثرة مجالسة الخطباء في الأحساء والعراق وفي البحرين كان يجالس عائلة آل عبدالعال في البحرين.
الحاج علي كان يجالس الرجال الصالحين فتأثر واقتدى بهم ، فامتلأ قلبه بحب أهل البيت عليهم السلام، ومشاعره أصبحت تزداد كل يوم في نيل رضاهم، والتقرب لوجه الله تعالى بالقربات الصالحة،
(قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).
فسعى جاهدا متوكلا على الله في زرع غرس تكون بداية ثمرته على يديه.
ابتدأ في مجلسه المبارك بالقراءة الحسينية والحمدلله أن وفقه الله لذلك و سار على الدرب حتى وصل لتحقيق أمله في بناء الحسينية ، رغم أنه قليل ذات اليد أي قليل المال ، لكن من كان يريد خدمة شعائر الحسين عليه السلام لايخيب ظنه يرزقه من حيث لايحتسب .
يتميز الحاج علي بأنه سبق أهل عصره في استغلال الفرص ، كان يستغل سفرياته في استيراد مايحتاجه الناس في الأحساء ، عند رجوعه من العراق والبحرين، والعكس عند ذهابه يأخذ معه مايحتاجه الناس في البحرين والكويت والعراق.
تشجيعه المؤمنين لطلب العلم
أنقل لكم عن ابنه طاهر أن والده كان يشجع أبناء البلد على دراسة العلوم الدينية الإسلامية وبتشجيع من العلامة الشيخ صالح السلطان ومن الشيخ عبدالله أبومره قد حضر الدروس جل مشايخ البلد (وهم صغار في العمر طبعا) ثم توفقوا لطلب العلم والدراسة في النجف الأشرف. .
وذلك بتوجيه من المرجع الديني آية الله محسن الحكيم قدس الله سره رحمه الله.
ويواصل الحديث ابنه الحاج طاهر يقول كان والدي عليه الرحمة وعمي حسين لهم ذكرى وأيادي بيضاء على المجتمع ، وكان ينفق من ماله على طلبة العلم في النجف الأشرف وكان والدي وعمي حسين يساعدون ويسمعون في خدمة طلبة العلم.
ويقول أنه كان له علاقة بعائلة أبومره في الكويت عامة وخاصة وجيهها الذي يطلب من والدي أن يشجع أهل العلم ، ولوالدي علي علاقة قوية مع وجيه آل عبدالعال في البحرين وكان كريما خيرا ومحبا لأهالي الأحساء ويحب أن يستضيف الجميع وخاصة أهالي الأحساء.
ونقلا عن ابنه حبيب أبوفاضل وبعد في عام 1392هـ وكان والدي المرحوم الحاج
علي البديوي قد فتح بيته للطلبة الذين أصبحوا فيما بعد طلبة علم للدراسة ليلا
ونقلا عن شيخ جاسم الشملان أن الحاج علي قد أتى بالسيد هاشم الحسن العلي من أهالي المبرز في بلدتنا الحبيبة لتدريس الرسالة العملية المسائل المنتخبة وقطر الندى وكان العدد يقرب من ثلاثين شخصا، كنا ندرس في سطح الحاج علي البديوي في كل ليلة بعد صلاة المغرب).
وكانت علاقة الحاج علي البديوي بالشيخ صالح البن عيد علاقة وطيدة ومتينة في خدمة مجتمعهم المؤمن.
ذكر لي الشيخ المرحوم الحاج أبوأحمد صالح البن عيد رحمه الله:( أن عمك علي كان يكافح وحيدا في خدمة الحسينية دون كلل ، وكنت أخدم في الحسينية وصارت لي علاقة بأغلب الخطباء في الحسينية).
واقتدى الحاج صالح البن عيد بقرينه الحاج علي ، وفتح مجلسه لحضور الدروس الدينية وأتى بالسيد هاشم الحسن العلي ليدرس أبناء البلد بعد صلاة المغرب.
يقول الحاج طاهر البديوي أبوأمين :(كان ابويه والشيخ صالح البنعيد قومتهم سوا وقعدتهم سوا، وكان أبويه والبن عيد ماياكلون حاجة إلا سوا ، و الوالد يأكل عند الشيخ صالح وجبة عنده ووجبة عند أبويه ، وكان شيخ صالح البن عيد يخدم في الحسينية ومو مقصر ، لغاية انه إذا اتعبت الوالدة جاب أم أحمد البعيد وياها تساعدها ، وكانوا يلتقون كثيرا بالشيخ أحمد الطويل ، وكان الشيخ صالح السلطان من المحبين والمستمعين للشيخ أحمد الطويل رحمة الله عليهم) .
ويقول أيضا : (والدي والأولين كانوا يشجعون المؤمنين على طلب العلم وهم مايعرفون يكتبون اسمهم ، أنا عندي شريط ضاع مني كان أبويه يقرا زيارة وارث كاملة مع الزيارة الجامعة غيب ودعاء التوسل،
الله يغفر لهم ويسكنهم الجنة .. عاشوا على هالأرض وتركوا ذكرى لاتنسى رحمهم الله).
تعليقا على ماسبق أعلاه
أن زمان الحاج علي والشيخ صالح كان زمن المرجع الديني آية الله السيد محسن الحكيم ،كانت توجيهات المرجعية تحث الناس على طلب العلم وإنشاء المساجد الحسينيات ، والمرجع الحكيم كذلك وجه العلماء للقيام بهذا الدور، وقد كلف المرجع السيد محسن الحكيم سماحة العلامة الشيخ صالح السلطان للقيام بهذا الدور في منطقة الأحساء .
كان العم علي رجلا طيبا يبادر بالاعتذار عند وقوع الخلاف ويسامح من اختلف معه على الدوام ، ويتواصل مع جميع الناس في البلد وخارجها ، و شاهدته يتواصل مع والدتي باستمرار وهو عم للوالدة ، ويزورها بين الحين والآخر ، وكانت كأبيها وعمها خادمة للمجالس الحسينية رحمهما الله.
ختم الله لنا ولكم بالتوفيق والثبات والركوب في سفينة النجاة.
تمت كتابته في ١٦ محرم ١٤٢٩هجرية ، وزيد ونقح والحمدلله .
في مناسبة حفل ذكرى مولد الصديقة الصغرى زينب بنت أمير المؤمنين عليهما السلام أقيم في بلدة الطرف حفل المولد برعاية وتنظيم أسرة آل عقيلي في عام ١٤٤٥ هجري.
ولهم جزيل الشكر والتقدير والاحترام على أن ضمنوا في الحفل الكريم سيرة الرجل الطيب مؤسس حسينية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الحاج علي بن محمد بديوي العبداللطيف آل مبارك وقد تم اقتباس سيرته من هذا المقال من لقاء معي أنا كاتب السطور ومن لقاء بالحاج طاهر بن علي البديوي أجرى اللقاء مصطفى بن حسين العقيلي وجاسم بن محسن العقيلي جزاهم الله خير الجزاء .
تعليقات
إرسال تعليق