قبيلة آل مسعود آل جمل آل جحدر
إخواني أحييكم وأرحب بكم .
كنت منذ مدة وأنا أبحث عن أي معلومات أو أخبار عن قبيلة آل مسعود تلك القبيلة العريقة التي لها صولات وجولات في الجنوب وفي نجد والكل يعرف ذلك .
وقد وجدت ضالتي في موقع محافظة تثليث الرسمي حيث وجدت بحث للكاتب والباحث الأستاذ :
كنت منذ مدة وأنا أبحث عن أي معلومات أو أخبار عن قبيلة آل مسعود تلك القبيلة العريقة التي لها صولات وجولات في الجنوب وفي نجد والكل يعرف ذلك .
وقد وجدت ضالتي في موقع محافظة تثليث الرسمي حيث وجدت بحث للكاتب والباحث الأستاذ :
عقاب بن مناحي ابن عبود
عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد أحببت أن أنقله لكم .
و يعتبر مرجعا لكل من أراد أي معلومات عن هذه القبيلة العريقة وأعتبره واجبا عليكم اتجاه أبناء عمومتكم .
والآن أترككم مع هذا البحث الجميل .
قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا )
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً .
هجرهم قديما في تثليث
الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر هجرهم حاليا.
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم آل مسعود قديما ثلاث مطارق (111) وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود ، المطرق على رقبة الناقة من جهة اليسار (1) وكل فخذ لها شاهد خاص وأشهرها شاهد جعفر بن عبود وأبنائه وأحفاده ، شيوخ القبيلة ، عكفة من تحت ركبة الناقة اليسرى .
خيال الشرفا أنا ابن مسعود
1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً) .
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:
أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر)
ب- وآل مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) .
أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:
http://www.tathleeth.net/pages.php?pid=26
آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر ينسبون لقحطان
ويتفرع منها الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية في نجد ،
ومن الجحادر عشائر كثيرة منهم آل مسعود
وأيضأ الفهر والعرجان في سراة عبيدة
اقتباس:
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبة ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
عرض كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب
عن قبيلة آل مسعود وهو رائع جدا وقد أحببت أن أنقله لكم .
و يعتبر مرجعا لكل من أراد أي معلومات عن هذه القبيلة العريقة وأعتبره واجبا عليكم اتجاه أبناء عمومتكم .
والآن أترككم مع هذا البحث الجميل .
قبيلة آل مسعود ( خيالة الشرفا )
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حالياً بالمملكة العربية السعودية أو مايسمى سابقاً شمال شرق اليمن، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلاً .. وبدأت تُنْجِد للكسب وأصبحوا أهل أبل وخيل وأول ذكر لهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيره في موقع يسمى الحرمليه يبعد حالياً عن الرياض حوالي 200 كم غرباً .
هذا مايجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إذا لم تكن قبل ذلك .
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:
حنا آل مسعود حما وادي الفضا يامن بنا اللي راتع في مسايلـه
كثر المعانـي بينـا ماتشتنـا هـذا نداريبـه وهـذا نحايلـه
* وادي الفضا : تثليث
حركة القبيلة وتنقلاتها
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
[ذيدانا مرباعهـا الصمـان بين القبائل ماعطينـا الشـاه
وإن سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
الخيل عند القبيلة
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم القبيله
وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .
عزوة قبيلة آل مسعود
خيال الشرفا أنا ابن مسعود
وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعه آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر هجري:
حنا آل مسعود حما وادي الفضا يامن بنا اللي راتع في مسايلـه
كثر المعانـي بينـا ماتشتنـا هـذا نداريبـه وهـذا نحايلـه
* وادي الفضا : تثليث
حركة القبيلة وتنقلاتها
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
[ذيدانا مرباعهـا الصمـان بين القبائل ماعطينـا الشـاه
وإن سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
الخيل عند القبيلة
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم القبيله
وسم آل مسعود قديماً ثلاثة المطارق (111) .
وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود، المطرق على رقبة الناقة من اليسار ( / ) وكل فخد لها شاهد خاص بها وأشهرها شاهد جعفر بن عبّود وأبنائه وأحفاده .. شيوخ القبيلة .. عكفه من تحت ركبة رجل الناقة اليسرى ü .
عزوة قبيلة آل مسعود
خيال الشرفا أنا ابن مسعود
هجرهم قديما في تثليث
الحمضة .. ويسكنها حالياً فرع من فروع آل مسعود هم (آل مسفر) .
- (رغوان ـ برودان ـ روغ عنيزه ـ خشاشه ـ الحفاير ـ القوايم ـ الخيناق ـ معصب ـ الملاحة ـ البجادة ـ الريان) جميع هذه المواقع لايسكن فيها أياً من فروع آل مسعود في وقتنا الحاضر هجرهم حاليا.
1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً)
أقسام آل مسعود
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين
يندرج تحت محمد قسمين هما:
أ- آل مملوك (آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وآل مرزوق (آل عايض - ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل-، آل جاهل ، آل ثالبة) .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً)
أقسام آل مسعود
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين
يندرج تحت محمد قسمين هما:
أ- آل مملوك (آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر) ب- وآل مرزوق (آل عايض - ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل-، آل جاهل ، آل ثالبة) .
أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.
أشهر شيوخهم جعفر بن منيس بن عبود
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
ذيب بن جعفر بن عبود
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة :
الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود
يلة تفرقنـا مـن الخلجـان والعين تسهر كن فيها عـود
ياراكب من عندنـا شقـران حر اصيل بالرسـن مشـدود
من الركاء يسرح مـع لاذان والعصر من خشم القوبد يحود
يلقى طوارفهم ورى كتمـان ما بين شوك وطلعت النفـود
سلم على شيخ معه سلفـان اعداد ماهل المطـر برعـود
حماية الشرفا مـن العـدوان نعم بهم لازعزعوا مسعـود
ثم علمه انـا بخشـم ذقـان في روضة منها العدو مطرود
ذيداننا نسـع لهـا الميـدان من دونها نروي قناة العـود
نبت الوسامي زايف ثـم زان عشب جديد و مشرب بـرود
من حداوى ذيب ابن عبّود:
يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفي بسببه:
عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها:
هديف بن جعفر بن عبود
فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .
قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:
وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:
وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص
ومن حداوى هديف بن عبّود على الخيل:
في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك:
فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .
وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:
فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك :
معيض بن جعفر بن عبود
خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (انظر ماورد موثق في البحث
المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب ابن عبّود)
عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها .
محمد بن جعفر بن عبود
توفي بعد غزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوات قبائل قحطان في تثليث (انظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .
عقاب بن هديف بن عبود
خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .
عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضي
اشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه
قال أحد شعراء قحطان:
نعم يابوموضي يـوم التجِوالـي =ويوم الردى هايب مايقرب الريبـه
نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي = ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه
جدك جعفر شيخنا حامي التالـي = وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه
نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود
خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متدينا ومحبوبا.
ذيب بن نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود شيخ قبيلة آل مسعود إلى وقتنا الحاضر وهو صاحب الأيادي البيضاء في نهضة محافظة تثليث وتطورها وله مواقف مشهودة مع جميع القبائل التي تسكن في محافظة تثليث .
فأمده الله بالصحة والعافية
وتقبلوا تحياتي......
________
منقول ,,,
ملتقى قبيلة آل مسعود
http://www.al-masoud.net/index.php
=\\\\\\\-----------------------
أشهر شيوخهم جعفر بن منيس بن عبود
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
ذيب بن جعفر بن عبود
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة :
الله علم يانجمة البدوان ياوين منزل ذيب ابن عبود
يلة تفرقنـا مـن الخلجـان والعين تسهر كن فيها عـود
ياراكب من عندنـا شقـران حر اصيل بالرسـن مشـدود
من الركاء يسرح مـع لاذان والعصر من خشم القوبد يحود
يلقى طوارفهم ورى كتمـان ما بين شوك وطلعت النفـود
سلم على شيخ معه سلفـان اعداد ماهل المطـر برعـود
حماية الشرفا مـن العـدوان نعم بهم لازعزعوا مسعـود
ثم علمه انـا بخشـم ذقـان في روضة منها العدو مطرود
ذيداننا نسـع لهـا الميـدان من دونها نروي قناة العـود
نبت الوسامي زايف ثـم زان عشب جديد و مشرب بـرود
من حداوى ذيب ابن عبّود:
يقول شالح بن هدلان الخنافر من قحطان عندما رأى رجل يسمى ذيب لم يعجبه:
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان ذيب مريضاً من مرضه الذي توفي بسببه:
عند وفاته رثاه راشد بن معديه الخنافر قحطان بقصيدة قال فيها:
هديف بن جعفر بن عبود
فارس القبيلة وعقيدها كان عضيد لأخيه ذيب في زمنه ويلقب بورع ابن عبّود لمقارعته الأبطال وهو صغير السن، توفي قبل وفاة أخيه ذيب عام 1320هـ وهو في الخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا هديف .. ويزيدها في العرضة ..الرمح من يمناي صايب والسيف لاقصر أقدم له .
قال هذال الشيباني شيخ الشيابين من عتيبه وهو يماري قحطان:
وقال عبدالرحمن بن سهل العصيمي العتيبي من قصيدة طويلة أرسلها لقبائل المملكة العربية السعودية:
وقال ذياب بن دحيم السوده من سبيع مادحاً شيوخ قبيلته آل باحص
ومن حداوى هديف بن عبّود على الخيل:
في مطلع القرن الرابع عشر الهجري تنازل آل مسعود بزعامة الأمير ذيب ابن عبّود وآل روق بزعامة أميرها وفارسها الأول محمد بن حشيفان على الحرملية بنجد وعندما افترقوا .. آل مسعود سندوا وآل روق حدروا سمع ذيب ابن عبّود أخوه يدندن بهذه الأبيات: آل مسعود آنذاك:
فعرف ذيب مايريد أخوه وعادوا لمحمد بن حشيفان وخطب لأخوه هديف في بنت محمد بن حشيفان (عمشى) وتزوجها وجاءت بالفارس الشجاع الذي توفي وهو شيخ شمل القبيلة عقاب بن هديف ابن عبّود وشارك في جميع معارك توحيد المملكة العربية السعودية مع أعمامه ـ معيض، ومحمد .
وعندما قتل هديف غيلة بعد أن منعوه القريشان من سبيع قال ابن قطنان من شيوخ سبيع:
فرد عليه أحد شعراء قحطان وفي رواية أن قائلها غصين الدوسري وهو مع ال مسعود آنذاك :
معيض بن جعفر بن عبود
خلف أخيه ذيب في مشيخة القبيلة حتى توفى عام 1356هـ شارك في جميع معارك التوحيد مع الملك عبدالعزيز (انظر ماورد موثق في البحث
المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن شوال 1420هـ ص 141-169 (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية .. عقاب ابن عبّود)
عزوته : خيال الرفلا أنا خو نوره .. ويزيدها في العرضة .. شلفا مسقيها بسم الحية = حمراء مضريها برد أماتها .
محمد بن جعفر بن عبود
توفي بعد غزوة الخبت عام 1351هـ شارك في جميع معارك التوحيد
وقاد غزوات قبائل قحطان في تثليث (انظر ماورد موثق في البحث المنشور في مجلة الدرعية العدد الثامن من شوال 1420هـ ص 141-169
باسم (مشاركات قبائل الجحادر مع الدولة السعودية) لـ عقاب بن مناحي ابن عبّود .
عقاب بن هديف بن عبود
خلف ابن عمه مناحي بن معيض ابن عبّود في مشيخة القبيلة 1357هـ ، جريا على عادة الاسرة حيث يقوم احفاد جعفر ابن عبود في اختيار من يرونه مناسبا لشيخة القبيلة عند وفاة الشيخ ، شارك في جميع معارك التوحيد مع أعمامه معيض ومحمد وتوفي عام 1359هـ .
عزوته : خيال الرفلا أنا أبوموضي
اشتهر بشجاعته وشهد له بأنه تجاوز شجاعة أعمامه
قال أحد شعراء قحطان:
نعم يابوموضي يـوم التجِوالـي =ويوم الردى هايب مايقرب الريبـه
نعم مـع نعـم ياشيخنـا الغالـي = ياعقابنا يادرعنـا لاعـوى ذيبـه
جدك جعفر شيخنا حامي التالـي = وبوك هديف نجد تعرف مضاريبه
نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود
خلف ابن عمه الشيخ عقاب بن هديف ابن جعفر في مشيخة القبيلة عام 1360 هـ إلى عام 1387هـ ، وقد كان رجلا متدينا ومحبوبا.
ذيب بن نايف بن جربوع بن جعفر بن عبود شيخ قبيلة آل مسعود إلى وقتنا الحاضر وهو صاحب الأيادي البيضاء في نهضة محافظة تثليث وتطورها وله مواقف مشهودة مع جميع القبائل التي تسكن في محافظة تثليث .
فأمده الله بالصحة والعافية
وتقبلوا تحياتي......
________
منقول ,,,
ملتقى قبيلة آل مسعود
http://www.al-masoud.net/index.php
=\\\\\\\-----------------------
قبيلة آل مسعود
بقلم الأستاذ / عقاب بن مناحي بن عبود
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حاليا بالمملكة العربية السعودية أو ما يسمى سابقا شمال شرق اليمن ، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلا ... وبدأت تنجد للكسب وأصبحوا أهل إبل وخيل وأول ذكر لبهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيرة في موقع يسمى الحرملية يبعد حاليا عن الرياض حوالي 200 كلم غربا .
هذا ما يجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إن لم تكن قبل ذلك . وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعة آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر الهجري :
حنا آل مسعود حما وادي الفضا * كثر المعاني بينا ما تشتتنا
يا من بنا اللي رائع في مسايله هذا نداريبه وهذا نحـــــــــــايله
* وادي الفضا : تثليث
بقلم الأستاذ / عقاب بن مناحي بن عبود
قبيلة آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية .
جاءت من حواضر قحطان في منطقة عسير حاليا بالمملكة العربية السعودية أو ما يسمى سابقا شمال شرق اليمن ، وسكنت في تثليث وهو يبعد عن مواقعها السابقة مائة وعشرين كيلا ... وبدأت تنجد للكسب وأصبحوا أهل إبل وخيل وأول ذكر لبهم في نجد كان بتاريخ 980هـ عندما شاركوا مع قبائل الدواسر ضد قبيلة آل مغيرة في موقع يسمى الحرملية يبعد حاليا عن الرياض حوالي 200 كلم غربا .
هذا ما يجعلنا نجزم بأن القبيلة تكونت في أوائل القرن العاشر الهجري إن لم تكن قبل ذلك . وهذه القبيلة هي من أشهر قبائل قحطان في نجد قبل توحيد المملكة العربية السعودية .
قال مريط بن رايعة آل مسعود في أوائل القرن الثاني عشر الهجري :
حنا آل مسعود حما وادي الفضا * كثر المعاني بينا ما تشتتنا
يا من بنا اللي رائع في مسايله هذا نداريبه وهذا نحـــــــــــايله
* وادي الفضا : تثليث
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
وسم آل مسعود قديما ثلاث مطارق (111) وكل فرع له وسم أشهرها وسم آل عبود ، المطرق على رقبة الناقة من جهة اليسار (1) وكل فخذ لها شاهد خاص وأشهرها شاهد جعفر بن عبود وأبنائه وأحفاده ، شيوخ القبيلة ، عكفة من تحت ركبة الناقة اليسرى .
خيال الشرفا أنا ابن مسعود
1- محافظة تثليث، مقرهم قديماً وحديثاً وأشهر هجرهم التي أسست أيام توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز (هجرة النقرة، وهجرة المدينة وهجرة الغزالة) وهي حالياً مركز المحافظة .
2- هجرة المنيصف في الخرج بنجد .. وهذه الهجرة لايسكنها أحداً منهم
حالياً .
3- هجرة لجعة في نجد وفيها آل حسين .
4- هجرة روضة معانيق في نجد وهي من الهجر الجديدة غرب الرياض
(70كيلاً) .
تنقسم قبيلة آل مسعود إلى قسمين رئيسيين هما : محمد وآل حسين يندرج تحت محمد قسمين هما:
أ- آل مملوك(آل ناجع، آل حسن،آل راشد ، آل مسفر)
ب- وآل مرزوق(آل عايض ( ومنهم آل عبود وفيهم آل جعفر ابن عبود حيث مشيخة الشمل)، آل جاهل ، آل ثالبة) .
أما آل حسين فينقسمون إلى عدة أفرع سوف يأتي ذكرها لاحقا.
شيخ القبيلة وفارسها الأول يلقب بـ(بجاد نجد) لكونه يبجـد نجد بقبائله دون خوف من القبائل الأخرى التي بها، له خنجر مشهورة تعرف (بالذيب الأبيض) في إحدى مقارعته لأبطال نجد ضرب أحد الفرسان بالذيب الأبيض فقص يده ورقبة الفرس من ضربة واحدة .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره .. والرفلا .. اسم لإبله .
يقول ابن شعوا الخنافر من قحطان في وقعة عقيلان بين بعض من قبائل عتييه ومن معهم عن سبيع بقيادة محمد بن هندي، وآل مسعود ومعهم ضويحي من آل الجرو من عبيدة بقيادة جعفر ابن عبّود:
خلف والده في مشيخة القبيلة يلقب بسهاج وزعاج واشتهر بين قبائل نجد عند غزوه على القبائل يغزوا بالضعن على الضعن، توفي عام 1321هـ وهو
في الخامسة وخمسين من عمره تقريباً .
عزوته : خيال الرفلا أنا أخو نوره
وقال شيخ عبيدة .. عشق بن زيد بن شفلوت .. عندما كان هو وذيب ابن عبّود وجماعتهم قطين على مواقع مياه يقال لها الخلجان أسفل وادي بيشة:
http://www.tathleeth.net/pages.php?pid=26
آل مسعود هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر ينسبون لقحطان
ويتفرع منها الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية في نجد ،
ومن الجحادر عشائر كثيرة منهم آل مسعود
وأيضأ الفهر والعرجان في سراة عبيدة
اقتباس:
لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبة ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران.. يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات.
ومن قحطان
ينحدر
سبأ
كهلان
عريب
أدد
مذحج
0
0
0
جحدر
منهم
آل جمل وأخوه آل سليمان
ومن آل جمل تفرعت سبعة بطون منها قبيلة آل مسعود
وشيخ قبيلة آل مسعود ابن عبود ( محل سكناهم عريجا جنوب نجد )
واشتهر عنهم الموالاة والمحبة والتفاني لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
كما ورد في عدة مصادر ومنها كنز الأنساب ومجمع الآداب في تاريخ 1372 هـ للشيخ أبوعبدالكريم حمد بن إبراهيم الحقيل.
ينحدر
سبأ
كهلان
عريب
أدد
مذحج
0
0
0
جحدر
منهم
آل جمل وأخوه آل سليمان
ومن آل جمل تفرعت سبعة بطون منها قبيلة آل مسعود
وشيخ قبيلة آل مسعود ابن عبود ( محل سكناهم عريجا جنوب نجد )
واشتهر عنهم الموالاة والمحبة والتفاني لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
كما ورد في عدة مصادر ومنها كنز الأنساب ومجمع الآداب في تاريخ 1372 هـ للشيخ أبوعبدالكريم حمد بن إبراهيم الحقيل.
ومن قحطان ينحدر سبأ كهلان عريب أدد مذحج 0 0 0
جحدر منهم آل جمل وأخوه آل سليمان ومن آل جمل تفرعت سبعة بطون منها قبيلة آل مسعود ، وشيخ قبيلة آل مسعود ابن عبود ( محل سكناهم عريجا
جنوب نجد ).
واشتهر عنهم الموالاة والمحبة والتفاني لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
كما ورد في عدة مصادر ومنها كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب للشيخ حمد الحقيل في تاريخ 1372 هـ .
طالعت نسخة في مكتبة الهفوف العامة
كتب عليها الطبعة الأولى
رمضان 1387هـ كانون الأول1967
كتب عليها الطبعة الأولى
رمضان 1387هـ كانون الأول1967
عرض كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب
كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب pdf - حمد بن إبراهيم بن عبدالله الحقيل | كتوباتي
تحميل كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب PDF الحقيل, حمد بن إبراهيم.
جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك
جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك
تعليقات
إرسال تعليق