تاريخ عائلة آل مسعود
بالأحساء بلدة الطرف
تاريخ قبيلة آل مسعود
(لقد كانت القبيلة تتحرك من مواطنها في تثليث متجهةً نحو الشمال الشرقي والشمال حتى تصل أواسط نجد اليمامة (الرياض) والصمان والشوكي ومناطق القصيم وحائل وحتى السماوه في العراق شمالاً وقت الربيع وفي الصيف تعود لمواطنها مابين تثليث وبيشة. ورحلتها هذه سنوية ولاشك أنها تدل على قوة القبيلة حيث تمر على العديد من القبائل التي تعتبر معادية لها آنذاك ويحدث بينهم قتال وسلب ونهب طمعاً في الكسب ولم يعرف عن ابن عبّود أنه أعطا القصره إنما كان يرعى في نجد بالسيف، وهذه القبائل هي يام والدواسر وسبيع وعتيبه ومطير وحرب وشمّر وعنزه وحرب والبقوم وشهران..
يقول شاعرهم
ذيدانا مرباعها الصمان بين القبائل ما عطينا الشاه
وان سندت تاطا خشوم ذقان والهضب تشرب من برايد ماه
قَدَرَ الرواة بأن عدد الخيل التي كانت مع ابن عبّود ومن معه من آل مسعود وآل الجمل والجحادر مابين (85) إلى (100) فرس وهي من الخيل العربية الأصيلة مثل الشهوانيات والعبيات والعلوات) .
منقول من منتدى قبيلة آل مسعود
٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
أصل آل مسعود
العرب فرعان قحطان وعدنان
آل مسعود من قحطان
ومن قحطان ينحدر سبأ كهلان عريب أدد مذحج 0 0 0
جحدر منهم آل جمل وأخوه آل سليمان ومن آل جمل تفرعت سبعة بطون منها قبيلة آل مسعود ، وشيخ قبيلة آل مسعود ابن عبود ( محل سكناهم عريجا
جنوب نجد ).
(واشتهر عنهم الموالاة والمحبة والتفاني لآل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) منقول عن كتاب كنز الأنساب.
كما ورد في عدة مصادر ومنها كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب للشيخ حمد الحقيل في تاريخ 1372 هـ .
طالعت نسخة في مكتبة الهفوف العامة
كتب عليها الطبعة الأولى
رمضان 1387هـ كانون الأول1967م
_______________________
كان بضع من آل مسعود الذين كانوا يسكنون بعريجا شرق الخرج يمتهنون بيع ونقل البضائع أي كانوا جمالين(نقلا عن ملا علي الياسين ت ١٣٩٥هجري) , وكان طريق قوافلهم شاطئ العقير.
نزحوا للأحساء قبل مايقارب 350 سنة
لسبب ديني كما ينقل.
أو بسبب كثرة إبلهم وطلباً للكلأ والربيع , حيث كانوا يسرحونها لمسافات بعيدة ويسعون وراء العشب والمياه , ويمتد بهم المسراح للوصول لمنطقة الأحساء لخصوبتها, وخاصة بر الطرف المعروف بخصوبته وحشائشه , وقد يصلون في المسراح لطريق العقير أو لبر العقير خاصة في أيام الربيع , وقد كانوا يستغلون قربهم من شاطئ العقير فيكارون جمالهم للقوافل التجارية أولحمل البضائع الآتية من الهند وعمان .
ومع مرور الأيام اضطر ببضع من آل مسعود الأمر للنزول (لظروف صعبة تقرؤها أدناه) والمقام في بر الطرف شرق النخيل , حيث أنها أرض فضاء وغير مأهولة .
____________________
تميزت بلدة الطرف من بين مناطق الأحساء وصحرائها بالخضرة وخاصة في فصل الربيع , وممايدل على كثرة الخضرة والمياه في بر الطرف والتي تسقى نخليها من عين برابر(تبعد ١٥ كيلو) تكونت جزيرة جنوب بلدة الطرف كما يسميها الأهالي ، وتتزود منها الطيور المهاجرة وكانت مقناص لهم...
حدثني الحاج الفاضل صالح بن عيسى البن عيد أمه من المسعود (والد الشيخ علي ) , عن جزيرة أي ( بحيرة ) تقع في جنوب الطرف , بالقرب من جبل الأربع , وهي مجمع مياه من مجرى (الثبر) عين برابر التي تبعد عن الطرف حوالي 15كيلومتر , وهو ممن لحق عليها وشاهدها , وهي منطقة منخفضة بالقرب من جبل الأربع , قد نما حواليها العشب وبعض الأشجار , وفيها تسرح الدواب والبهائم , ويقول أن البقر تمكث عندها أشهر ولاترجع إلا ومعها فصيلها أو وليدها , ويضيف أيضا أنها مكان لتجمع الطيور المهاجرة , وكان موسم مرورها في الربيع , وهو موسم الصيد والقنص ومصدر رزق لأهالي الطرف , ويقول أيضاً أن العشب يحيط بالجزيرة في أماكن شاسعة , ولخصوبة التربة كما ذكر أن العشب ينمو ويرتفع ويصل إلى حد أنه يغطي الرجال على حد وصفه ,وأما حديثه عن برابر فتسمع العجب العجاب , فقد ذكر لي أن أهالي الطرف قد يرمون (حشتهم) في الثبر والحشة هي حشائش الأرض تقطع لإطعام الدواب , ومنهم من يكون عند عين برابر ويرمي بحشته في الثبر ويستلمها في بلدة الطرف , والكل يعرف حشته ولاتختلط بغيرها , وهذا إن دل فإنما يدل على قوة جريان الماء وقوة تدفقه وكأنه النهر في جريانه , الله يرحمنا ويتجاوز عنا ويخلف علينا في زماننا هذا. حيث جفت برابر ونضبت ,
ومن عجيب مايذكر أيضاً أنه رحمه الله يقول قد نركب الحشة لكبر حجمها بعد رميها في الثبر من عين برابر حتى نصل بلدة الطرف . انتهى....
ثم بنى آل مسعود مساكنهم بقرية الطرف الجديدة في مكان يسمى (جبلة أصل بلدة الطرف) وبالقرب من النخيل , وشرق قرية السهلة المندثرة(ذكرها ياقوت الحموي) ولازال بعض آثار مسجد القرية إلى وقتنا الحاضر.
بلدة الطرف كانت بر في ذلك الحين غير مسكونة من قبل أحد , حيث يقدر ويربو زمان سكناهم على أكثر من مئتين وخمسين سنة .
وقبلها أيضاً كان محل سكن السهالوة في قرية تسمى السهلة تقع غرب الطرف قد اندثرت وتحولت إلى مزارع ونخيل،
ويسمون بالسهالوة وفيهم أيضاً الدحامسة ,.
سميت الطرف قبل اسمها الحالي سيحة الدحامسة ثم سيحة الطرف.
ثم نزحت عوائل أهالي الطرف من مساكنهم في شرق الطرف إلى حي جبلة (قبلة) بعد أن عمرها آل مسعود .
يذكر المؤرخون أنها محل سكنى مهاجرون من نجد قرية مندثرة شرق الطرف تسمى عندنا (الدور) مازالت آثارها شاهدة عليها ومحاطة الآن بسور من قبل وزارة الآثار .
تاريخ بلدة الطرف بالأحساء
____________________
موقع بلدة الطرف
تقع بلدة الطرف في طرف جنوب شرق واحة الأحساء وشرق مدينة الهفوف التي تبعد عنها مسافة 16 كم.
تأسست بلدة الطرف منذ حوالي 400 سنة ، شرق أنقاض قرية السهلة المندثرة،
حدود بلدة الطرف
غربا نخيل وآثار قرية السهلة المندثرة(ذكرها المؤرخ ياقوت الحموي) وتفصل بينها وبين بلدة الفضول نخيل , ويحدها غربا أيضا صحراء ويحدها أيضا آثار أبوحريف.
وشرقا يحدها صحراء تتصل بسبخة العقير وقرية الدور المندثرة (الدور في الوقت الحاضر محاطة بشبك للحماية)
وشمالا يحدها نخيل وبلدة الجفر.
وجنوبا صحراء ومزرعة وقلعة المجصة .
--------------------------------
كتب
أحمد حسين المطلق
من أهالي مدينة المبرز
(الطرف :
قرية قامت على أنقاض قرية السهلة القديمة من قرى بني محارب الواقعة غرب الطرف الحالية و التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه , و قرية الطرف تأسست في نهاية القرن الحادي عشر الهجري تقريبا أو قبله بقليل ثم تطورت بعد ذلك , وأول من سكنها مهاجرون من نجد نزلوا أولا في الدليقية جنوب الطرف ثم تحولوا إلى منطقة الدور شرق الطرف الحالية ثم تحولوا غربا إلى الموقع الحالي(للتوضيح حي جبلة بين قوسين من كلامي) , و كانت البلدة تسمى (سيحة الدحامسة ) ثم (سيحة الطرف) ثم الطرف) .
انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقول لربما المقصود من مهاجرين من نجد , هم الذين نزلوا من نجد هم أفراد من آل ... وموطنهم الأصلي جنوب شبه الجزيرة العربية
نقله المطلق أحمد عن المطلق عبدالله - ولم يقصد عبد الله المطلق عائلتنا-, وسمعنا أن آل مسعود هم من أسس حي (جبلة) غرب قرية الطرف وبالفصحى قبلة (جهة الكعبة المشرفة) على أرض فضا تكون شرق قرية السهلة المندثرة .
وكان لآل مبارك مسكن فيها عرف ببيت العبداللطيف باعه والدي والآن هو أرض فضاء في حي جبلة غرب الطرف.
أقول : قرأت هذا الذي ذكره أحمد حمد المطلق نقله عن عبدالله المطلق،
ووجدت في كتاب
البوابة الجنوبية للأحساء ـ الطرف ـ للأستاذ عبدالله حمد المطلق ص61.
كتب التالي :
(منذ مئات السنين نزحت قبائل كثيرة من قبائل نجد الرحل قاصدة الأحساء بحثاً عن الكلأ - نقلته عن المطلق عبدالله ولم يقصد عبد الله المطلق عائلتنا-,
وعن أرض يعمها الخير والأمن والاستقرار ـ فاستقطبت أرض الطرف طالبي الكلأ ولتوفر الماء والمزارع فيها فاستوطنت بعد أن عانت من الجفاف في موطنها الجديد ـ ونشأت أول ماقدمت في مواضع عديدة منها :
1 ـ الذليقية .
موضع يقع جنوب جبل الأربع ـ وسكنت في بيوت من الشعر ـ
2 ـ قصر المجصة
ثم رحلت ـ سكنت بالقرب من قصر المجصة ـ قصر يقع جنوب بلدة الطرف ـ
3 ـ شرق الدور
بعدها انتقل إلى ـ مهرام ـ آل حبيل ـ في شرق الدور ـ من المواضع الأثرية يقع في شرق الطرف.
4 ـ السهلة
ثم استوطنت على أرض ـ السهلة ـ .
وفي هذا المكان كونت النواة لقيام بلدة ـ الطرف ) . انتهى
٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
سكنى آل مسعود سابقا
نقلا عن ابن أخي محمد بن جاسم آل مبارك عن أخي عبدالله أبي طه رحمه الله ت١٤٢٥ , أنه قال له (كنا على سطح منزل الملا علي الياسين عليه الرحمة وكان الحاضرون هم خال الوالد علي الخزعل ت١٤٠٩
والحاج أحمد المسعود (العود)ت١٤١١
وجدي حسين بن محمد البديوي ت١٤١٣
أن الملا علي الياسين المتوفى في عام ١٣٩٥ هجرية رحمهم الله.
ذكر لهم أن آل مسعود من الجحادر وأصلهم من قحطان جاؤوا من عريجا جنوب نجد، وسكنوا الطرف منذ أكثر من مئتي وخمسين سنة) انتهى كلام الأخ عبدالله أبوطه .
وباء الطاعون
ومن الأسباب القوية التي أدت ببضع من آل مسعود لسكناهم واستقرارهم بالطرف , انتشار وباء ( الطاعون ) المسماة سنة الرحمة ( قبل سنة الرحمة الأخيرة ) وهذا المسمى يطلق على الوباء.
حدثت أوبئة عالمية في عام 1918 عندما توفي ما بين 40 و100 مليون شخص في العالم وفي عام 1957 و1968.
وكان وباء 1968 خفيفا نسبيا مع وفاة مليون شخص ربما لأن في هذه الحالة كان فيروس إتش3إن2 مشابها لفيروس إتش3إن2 الذي سبب وباء 1957 وكان الناس لديهم مناعة.
يتحدث بعض المؤرخين عن هذه السنة فيقولون إنها وقعت سنة 1337هـ 1919م
أي قبل ثلاثة وتسعين عاما على وجه التقريب.
وفي هذه السنة مات آلاف الناس في نجد والأحساء والخليج والعراق ، كما مات عشرات الملايين في العالم أوصلها بعضهم إلى خمسين مليونا ، وكانت كل هذه الوفيات خلال ثلاثة أشهر...
وعن هذه السنة يقول المؤرخ السعودي إبراهيم العبيد في تاريخه «أولي النهى والعرفان»:
«سنة الرحمة حيث يؤرخ أهل نجد بها، وقع فيها الطاعون والعياذ بالله وهلك بسببه في الجزيرة ألوف ، وفشى المرض في الناس ، وقل من سلم منه ، وكان عامّا في نجد والأحساء والخليج والعراق واستمر ثلاثة أشهر وبسببه هجرت المساجد وخلت البيوت من السكان ، وأهملت المواشي في البراري فلا تجد لها راعيا ولا ساقيا فكان يصلى في اليوم على مئة جنازة} .
-----------------------------
ويقال أكثرهم مات في سنة الرحمة الأخيرة ولم يعرف من الذين بقي منهم إلا مبارك ومحمد (بديوي) رحمه الله.
مبارك اسم جدنا الأول , ومبارك الجد الثاني.
اشتهرت وعرفت العائلة في القرية باسم العبداللطيف.
أما والدي وابن عمه عبدالله سجلوا اسم العائلة آل مبارك.
نقل لي الحاج طاهر بن علي البديوي أنه سمع من والده ومن الحاج عيسى بن إبراهيم المسعود أن اسم والد عبداللطيف هو محمد بن مبارك الكبير .
سمعت من الأخ حبيب بن علي البديوي أبوفاضل أنه سمع من والده أنه يقول(نسبنا علي بن محمد بن عبداللطيف بن مبارك).
سمعت أن لعبداللطيف بن مبارك رحمه الله عدة إخوة لم يعرف عنهم النسّابة شيئاً حتى يومنا هذا بسبب وباء الطاعون .
عبداللطيف له ٣ أبناء :
ابنان هما :
مبارك (زوجته فاطمة المسعود)
و محمد (بديوي)(زوجته شريفة السعيد).
وله ابنة واحدة هي:
مكية (تزوجها علي الخزعل) .
تسمت عائلة آل مبارك الحالية بجدهم مبارك الأول أي عبداللطيف بن محمد بن مبارك.
سبب شياع مسمى البديوي:
من محمد (بديوي) تسمت عائلة البديوي.
ومحمد الملقب بـ ( بديوي ) رحمه الله،
سبب إطلاق هذا اللقب عليه، كان يرعى الأبل أو كان في طريق العقير لحمل البضائع فتاه في الصحراء أو انقطع به الطريق فمرت به قافلة بدو وحملوه معهم إلى قطر وأخذ يعمل عند ناس بدولة قطر لمدة سنتين أو أقل، إلى أن القاه رجل من عائلة الحمد من البلدة وأرجعه معه.
انتسابه لآل مسعود
____________________________وردني سؤال من
مسعودي
السلام عليكم أود الإستفسار عن عائلة المسعود التي تقطن قرية الطرف جنوب
مدينة الأحساء ، ينقل عن اثنين من النسابة في قرية الطرف أن عائلة المسعود أتو من نجد قبل 200 أو 300 سنة وهم ينتمون إلى آ ل الجمل من الجحادر من مذحج من قحطان
والله العالم .
٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
البيانات التسجيل:May 2010
كاتب الموضوع : أبو فارس المنتدى : الملتقى التاريخي لقبيلة ال مسعود اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسعودي1 اقتباس:السلام عليكمأود الإستفسار عن عائلة المسعود التي تقطن قرية الطرف جنوب محافظة الأحساء ، ينقل عن اثنين من النسابة في قرية الطرف أن عائلة المسعود أتو من نجد قبل 200 أو 300 سنة وهم ينتمون إلى آ ل الجمل من الجحادر من مذحج من قحطان والله العالم. ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪ سؤال آخر خيالة الشرفا السلام عليكم أنا من أهل تثليث وحاليا من سكان الرياض أشكر الأخوة على نقاشاتهم المثمرة بالنسة إلى استفسار الأخ مسعودي عن آل مسعود في جنوب الحسا يقول والدي أنه كان له علاقة ببعض رجالهم منهم من توفي رحمهم الله تعالى ويقول والدي أن أحد كبار السن أطال الله في عمره أخبره عن أخبارهم بأنهم كانوا ثلاث عشائر من من الجحادر من مذحج قحطان نزحوا إلى يبرين فترة من الزمن ثم منها إلى جنوب الحسا وهم بادية إلى وقت قريب سألته عن سبب هجرتهم من نجد أجابني بأنه لايستبعد أن السبب هو الحرب والدم بين القبائل ويذكر والدي أنهم لايصرحون دائما بأنسابهم. ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪ جواب منقووولالسلام عليكم سؤال الأخ مسعودي جوابه المعروف بأن آل مسعود ديارهم هي وادي تثليث فقط وكانوا يربعون في نجد في وقت الربيع فقط ولم يكن لهم أي اماكن أخرى قبل الحكم السعودي... الدليل:
حنا ال مسعود حما وادي الفضا_ يأمن بنا اللي راتع في مسايله
وادي الفضا: يعني وادي تثليث ولم يكن قرية كان وادي يسكن على جاله البدو فقط.
فكانت تتنقل قبيلة ال مسعود قحطان بين وادي تثليث وبين منطقة نجد التي يكثر فيها المراعي قبل الحكم السعودي، والدليل: قول شاعر ال مسعود: ذيدانا مرباعها الصمان_ بين القبايل ما عطينا الشاه ان سندت تاطا خشوم ذقان_ والهضب تشرب من برايد ماه
الصمان: من مناطق الرعي للابل في وسط نجد ذقان: من مناطق في وسط نجد الهضب: اسماء ابيار (مياه جوفيه) في وسط نجد
والسبب انها قبيلة بدوية تبحث عن المراعى لمواشيها ولم تسكن ابدا او تعمر بيوت في أي مكان قبل الحكم السعودي.
هناك من يقول ان ال مسعود سكنوا (الطرف) وبقا لهم بقايا في الطرف!!!! والطرف قرية تابعة للاحساء في المنطقة الشرقية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرد على هذا الكلام أن ال مسعود لم يكن لهم اي وجود في المنطقة الشرقيه (الاحساء) بل كان لهم وجود في منطقة نجد النفود (ال مسعود بجادة نجد) ال مسعود قبيلة تعيش في الصحراء ولم تعش يوم من الايام في القرى على زراعة النخل وتربية الابقار!
يقول العتيبي: نرعي الحيا بمذقل العيدان_ ديرة عشق وهديف ابن عبود
ما قال نرعى الحيا في (الطرف) بل قال ######نرعى الحيا في مذقل العيدان######## مذقل العيدان: ديار صحراوية معروفه في وسط نجد وينبت فيها العشب البري بعد نزول الامطار في الصحراء لتأكل منه ابل البدو، ومذقل العيدان كانت مناطق رعي في وسط نجد تتبع للقحاطين وبالذات ال مسعود الجحادر والفهر عبيده.
يقول بن عبود في احديه له: يا مرقب عسوا وعساناه_ والخيل داجت في النفود يبيه ابن باحص وحن جيناه_ من فوق قب(ن)يلحقون العود
المرقب: يكون في الصحراء في النفود وليس في القرى مثل (الطرف)!!! النفود: رمال صحراويه مالها دخل في القرى مثل (الطرف)!!!
والمعروف أن اهل الاحساء سكان قرى وليسوا سكان باديه، بل لديهم نخل وتمر ومزارع وابقار مكتفين ذاتيا بما عندهم!!! أما البدو فيرتحلون للبحث عن المراعي في الصحراء!!! فيه فرق بين البدو الرحل وبين سكان القرى والكل يعرف هذا الكلام!!! وال مسعود قحطان بدأو يسكنون في الهجر الحديثه بعد حكم الملك عبدالعزيز، فكان هناك هجرة الغزالة والمدينة في تثليث -وهجرة ال فهيد في نجد - وهجرة ال حسين في (لجعه) وهناك ايضا هجرة (المنيصف) في الخرج واخيرا هناك هجرة المجاهدين في (بحره) احدى القرى التابعه لمحافظة جده لوجود الفوج الاول فيها (فوج بن عبود) التابع للحرس الوطني، هذه هي الاماكن التي يسكن فيها ال مسعود قحطان حديثا والتي لم يكن لها أي وجود في الماضي قبل الحكم السعودي، بل كانت قبيلة ال مسعود لا تعرف الهجر ولا تعرف الاستقرار كانت بادية ترتحل بالابل للبحث عن العشب في الصحراء.
الشي الاخر العوائل التي سكنت في مناطق بعيده عن (تثليث) وديار ال مسعود الاصليه التي ذكرتها قبل، فأقول ان ال مسعود لا يجهلون ابناء عمومتهم ويعرفونهم عز المعرفه (الكل منهم يعرف ولد عمه) من العوائل التي سكنت بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة الرسام التي سكنت في الكويت بالقرب من (الجهره) والمنطقه العاشره وهي منطقه معروفه بتجمع سكان القبائل مثل العجمان والمطران والعتبان والقحاطين، (يعني بالعربي ما فيها أحد مقطوع من شجره كلهم اصل وفصل)، وهذه العائله من ال فهده ال فهيد ال مسعود ويقال لهم (الرسام) وقصتهم مشهوره عند ال مسعود ويعرفونها وهي أن ابو ال رسام جلس في الخرج يوم كانوا ال مسعود في الخرج سابقا وتزوج من ال عاصم القحاطين وبعدها انتقل ليعيش في الكويت (المنطقة العاشرة في الجهره). هذه هي العائله الوحيده التي انتقلت للعيش في الكويت من زمن بعيد وكان بينهم وبين ابناء عمومتهم ال فهده تواصل منذ انتقال (الرسام) الى الكويت حتى يومنا هذا. من عوائل ال مسعود قحطان التي سكنت بعيد عن ابناء عمومتهم من ال مسعود عائلة (آل مسدّر) والتي دخلت حلفا في قبيلة ال شامر العجمان وكان ذلك بسبب دم، ولا يزال بينهم وبين ال فهده ال فهيد ال مسعود قحطان اتصال وتواصل الى يومنا هذا والكل يعرفهم، ولم نسمع بأي عائله ثالثة انتقلت من القبيلة الأم ال مسعود لتسكن في اي مكان اخر، ولو فرضنا ان هذا الكلام حصل لكان من الواجب ان يكون هناك تواصل قديم بيننا وبينهم مثل ما فعلت عائلة (الرسام) وعائلة (ال مسدّر). واليوم عوائل آل مسعود قحطان منتشرين في دول الخليج وكان انتقالهم حديث وقريب جدا ونعرفهم جيدا ونعرف من هم يرجعون فيه بالضبط.
هناك اكثر من قبيلة في الجزيرة العربية يوجد في اسماء افخاذها اسم (آل مسعود):
ال مسعود من فخذ الاسلم من شمر من طيء من قحطان وشيوخهم حديثا وقديما (ال اللغيصم) وشيختهم معروفه.
ال مسعود من فخذ العجمان من يام من همدان وشيخهم قديما (جريس ابن جلبان) وهو أول قائد لقبيلة العجمان من نجران الى نجد.
ال مسعود من هذيل مضر عدنان سكان العراق وشيخهم قديما (عطيش بن شبرم المسعودي) وهو القائد الذي دخل بقبيلته ال مسعود الى العراق وله قصه مشهوره عندما قتل الشريف حسن وقتل هو الاخر في نفس المعركة.
المساعيد وواحدهم (مسعودي) من النفعه من عتيبة من قيس عيلان وشيوخهم حديثا وقديما (الدهينه) وشيختهم معروفه.
ال مسعود من بني تميم من مضر عدنان.
ال مسعود من قبيلة بني زيد
ال مسعود من قبيلة عنزه
حتى قبيلة قحطان نفسها فيها ال مسعود في اكثر من فخذ مثال:
ال مسعود ال الجمل الجحادر قحطان
آل مسعود الحباب وسنحان قحطان
ولتوضيح الأمر هناك العديد من العوائل التي تعرف بالمسعود في أنحاء الجزيرة وينتمون لقبائل عديدة فمنهم من ينتمي إلى الأسلام من شمر , ومنهم من عبدة من شمر , ومنهم من الصلته من شمر , ومنهم من الفدعان من عنزة , ومنهم من العمارات من عنزة , ومنهم من آل محفظون من العجمان , ومنهم من المخلد من قبية بلي , ومنهم من مزينة من حرب , ومنهم من عنس من ثقيف اليمن , ومنهم من بني هذيل , ومنهم من ألمع , ومنهم من الأشراف من الثعالبة , ومنهم من قحطان , ومنهم من قبيلة عتيبة في بلدة الشعراء , ومنهم من لا ينتمي لقبيلة ولا يعرف له نسب .... والله أعلم.
وعفاكم.
السؤال: ال مسعود سكان الطرف؟؟؟؟؟؟؟؟ من يرجعون فيه من ال مسعود قحطان؟؟؟؟؟؟ |
|
|
جاك الرد من موقع الجحادر
أصل آل مسعود حضر في الجنوب ثم نزحوا وصاروا رحل ليس لطلب الكلأ بل لأساب أخرى اقرأ التالي :
من غير المعقول أن يكون سبب نزوح الجحادر ( قحطان نجد ) هو بسبب البحث عن الرزق.
فكيف ينتقلون من منطقة باردة وزراعية ومعتدلة الأجواء الى منطقة صحراوية شحيحة الأمطار ؟!
لا يمكن أن نقول هذا ....... والجنوب كان الأغنى على مستوى الجزيرة العربية لدرجة اعتماد الملك عبدالعزيز على أسرة آل أبو ملحة في تمويل الدولة في جهات الجنوب । مما قرأت أن سبب النزوح هو طلب من أحد أئمة الدولة السعودية الأولى ,
وهذا يعني أن سبب النزوح سياسي وليس اقتصادي , ودليل آخر ذكر في بعض المصادر النجدية وشيخ الجحادر محمد بن هادي بن قرملة له مواقف مشهودة مع آل سعود ومذكورة في بعض المصادر .
---------------------------------------
كما علمت وسمعت من الشيبة الأوليين أن الجحادر كانوا في تهامة قحطان وهي بلادهم الأصلية بعد هجرتهم من أرض مأرب ومن ثم حلوا على أبناء عمهم في بلاد سنحان لفترة معينة ومن بعدها إلى حدود تثليث ومن ثم إلى نجد و آل مسعود ابن عبود محل سكنهم عريجا كما جاء في كتاب حمد الحقيل .
ولا زالوا يتوارثون ابن عبود مشيخة القبيلة ومسكنهم في تثليث ومازالوا حتى يومنا هذا وشيخهم ذيب بن عبود , فهم في الأصل ليسوا بدو رحل .
بل أصبحو بدو رحل بعد نزوحهم من الجنوب ..
فالجحادر جلوا من الجنوب قديما بسبب الضغوط عليهم بطلب من بعض أمراء وحكام الدول الأجنبية والجنوب وخاصة الشيعة نزوحهم لنجد بسبب ديني لا أكثر ...
شبكة ومنتديات قبيلة الجحادر الرسمي
لتتبع تاريخ سلسلة نسبك وعائلتك ، شارك معنا في هذه الصفحة بالرأي والاستفسار .
للتواصل مع عائلة آل مسعود بالطرف في الهوتميل
.
********
جمعه وكتبه : يوسف بن محمد آل مبارك
في عام ١٤٣١هجري
تعليقات
إرسال تعليق