قبيلة قحطـــــان ... أعلامهـا وأصولها في التاريخ

 قبيلة قحطـــــان أعلامهـا في التاريخ
(1-2)

أولا:_ أن جميع القبائل القحطانية تُنسب الى أبيهم العلم وهــــــو ((قحطان )) وليس قبيلة ,,
_ أن قحطان العلم كان من سلالته أب الجذمين العظيمين وهو(( ســـــــبأ)) ,,
_ أن من ســــبأ هذا كان الجذمين العظيمين وهما ((حمير)) و((كهــلان)) ومنهما كانت جميع
البطون الرئيسية للقبائل العربية القحطانية,,

ولأن قبيلة قحطان (المُعاصرة) أحدى القبائل الناشئة بأسباب سأوضحها هى من البطون الكهلانية
فأنني سأكتفي ببطون كهلان دون ((حمير)) لأن هذا ما يُهم, فمن هي القبائل الكهلانية؟

كنت فى النّسب قد أوضحت بعضها ويمكن للمتتبع لهذ أن يُراجع ((خط النّسب)) فالقبائل الكهلانية
جميعها من ثـــــلاثة بطون هى:
(1) مالك.
(2) عريب,
(3) ربيعة,
وهذه البطون الثلاثة أخوة فلا يرجع نسب بطن فى الآخـــــر أبدا بل تلتقي فى كهـــــلان.
 فلا نسب قبائل مالك ترجع فى عريب أو ربيعة.
 ولا قبائل عريب ترجع فى مالك أو ربيعة. 
 ولا قبائل ربيعة ترجع في مالك أو عريب

فماهي قبائل كلُُ منهــــــــــــــــــا باختصار؟
(1) بطون مالك: هي الأزد وأنمار وبطون الأزد هي: الحارث والهنؤ وعمرو وعبدالله ومازن ونصر
وحتى لا أُطيل عليكم فمنهم (( مثلا)) غسان والأوس والخزرج وغامد وزهران وألمع وبارق والحجر وأنمار بطونه خثعم وعبقر والغوث وبطون أخرى منها القبائل المعاصرة , وعليه فأن هذه البطون
والقبائل ليست لها أي علاقة بالنسب ببطون عُريب أو ربيعة,

(2) بطون عــريب: هي المتفرعة من أُدد وهي : الأشعريون ومرة ومذحج وطيء. ومن بطونها خولان وبطونه وجذام ولخم وعفير وعامله وكنده وفطرة والغوث والحنيك وناجية وكثير من البطون مثل مراد وجلد وعنس وسعد العشيرة والقبائل الناشئة .
 وهذه البطون والقبائل ليست لها أي علاقة بالنّسب ببطون مالك أو ربيعة,,

(3) بطون ربيعــة: وهي حاشد وجشم ومالك وبكيل وأرحب وشبام ويام وكثير وناشح وغيرها من البطون

التي تفرعت منها بطون وقبائل ناشئة. وهذه البطون والقبائل ليست لها أي علاقة بالنّسب ببطون مالك وعريب,

{{ للمعلومية كما أوردت سابقا من الأقوال فالقول بالثلاثة هو الأرجح}}

من هذا يتضح البون الشاسع للحقيقة وما يقول به كثير من الناس من أنساب القبائل والبطون والتى يلزم لكل حصيف وأمين أن لا يقول ألا بما استسقاه عن علم ويقين,,,,

وفى ضوء هذا البيان الواضح يتبين أن قبيلة قحطان (المُعاصرة) هي من مذحج البطن من أدد المُنتسب لعريب الكهلاني ، وبالتالي فلا يعود لمذحج إلا من كان من صلبه من قبائل قحطان المُعاصرة وليس لها أي علاقة بالنّسب مع بقية القبائل الأخرى من مالك وربيعة أبدا ، والأقرب لهم قبائل طيء والأشعر والحارث ,,
________

قبيلة قحطـــــان أعلامهـا وأُصولهــا فى التاريخ
مع ذلك فأن التاريخ القديم وحتى بدء الدولة الأموية لم يأتِ بأي صورة على قبيلة بهذا الاسم مُطلقا بل كانت تُسمى البطون كقبائل. 
وكذلك الأعلام بأسمائها مثل المذحج والحارثي والنخعي والجعفي والمرادي والعنسي وغيرها الكثير.
إلا إذا كنت تُشير أن الاسم قد عُرف فى حقبة متأخرة أو قبل أوائل الدولة الأموية. 
((((((ومع بيان هــذه النقاط المُهمة التى لا يُخالجهــا الشّك أبدا فقد ورث الاسم القبلي الجديد(قبيلة قحطان) الناشىء فى العهد الأموي موروثا وتاريخا عامرا بل زاخـــــرا عبر قُـــرون من الزمن وحقبات قديمة من التاريخ هــــــو الوجه الحافل فى جُذمات العرب وهــــــو( مذحــــج) ومن دخل من بقية البطون وإن كانت صغيرة.
وبالتالي كان الاسم الجديد ((قبيلة قحطان)) 
رابطا بين أصالة بطونها وهي أعلام وبين عـــراقة الماضي وهم أصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاب من أصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاب قحطــــــــــــــــــــــــــــــــــــان العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلم)))))))))
منقول ,,,
              ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪
========================
(نسب قبيلة قحطان العالي)
*قحطان وصلة مَذْحَج به:

سوف نقوم هنا بتوضيح ماجـاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحـــج بالذال المعجمة ، واسمــه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهــلان»«بن سبـأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطـان» .
وقحطـان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان .

وإلى ذلــك يشيـر القضاعي في قصيدته :
إلى عابــر ألقــى معـدن ويلقانــــي

وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثــير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين.
قـال ابن هشــام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).

قحطان وبقاء المسمى :
وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب، وأمثال ذلك كثير.

ويطلق اســــم قحطان «على مجموعة من قبــــائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـــوب ووادي شهران وتنحـــــــدر من الشعـــــب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـــيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائـــــل عديــــدة وعمائر وبطـــــون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربـــي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب .
والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:
- قبيـلـة عـبـيـدة- قبيـلـة شـريـف
- قبيلـة بنـي بشـر- قبيـلـة الجـحـادر
- قبيـلـة الحـبـاب- قبـائـل رفـيــدة
- قبيـلـة سنـحـان-قبيـلـة وادعـــة
- قبائل قحطان بتهامة.- .......
قحطان
سبأ
كهلان
عريب
أدد
مذحج
جحدر
آل جمل
آل مسعود
هي إحدى قبائل آل الجمل من قبائل الجحادر
ويتفرع منها الجحادر إحدى بطون قبائل مذحج القحطانية في نجد. 
             ٪٪٪٪٪٪٪٪
قبائل قحطان الحالية
سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:
أولاً : قبيلة عَبِيدة :
محذوف.......غير مهم
وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:
أ - قبائل ولد الحارث - قبائل آل الصقر
والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم،
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
 1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
حذف....التفريعات
ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:
آل إسماعيل
- آل بسام ،
حذف....التفريعات
ثانياً : قبيلة شُريف:وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:
حذف....التفريعات
ثالثاً قبيلة: بنو بشر:
حذف....التفريعات
رابعاً : قبيلة الجحادر:
وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما:
(أ)آل سليمان، (ب)آل الجمل:
أ - آل سليمان : وينقسمون إلى قسمين هما:
1- آل عاصم:
2- آل محمد: وينقسمون إلى :
- آل سعــد وآل روق ، ويقـال لهـم: آل البطين.
- آل محمــود وآل سلطان ويقال لهم: آل دهيم .
-آل محمود وهم :
1- السحمـه
2- الخنــافر
-آل سلطان وهم :
1- آل عاطف.
2- المشاعلة.
ب- آل الجمل
وينقسمون إلى سبعة أقسام هي :
1- آل عياف.
2- آل سويدان.
3- آل شبوة.
4- آل عليان.
5- العجارشة.
6- آل مريتع.
7- آل مسعود:
وبلاد الجحادر هي : تثليث والأمواه
وعين قحطان ، وما حولها من الهجر والبوادي والفلوات ، ومنهم من يسكن قرى نجد كالريّن بعالية نجد وحصاة قحطان ، والهياثم والرفايع بمنطقة الخرج ، وصبحاء ولجعة وهجرة المشاعلة بقنيفذة ، والجله وخلافها.
خامساً : قبيلة الحباب:
حذف....التفريعات
سادساً : قبيلة رفيدة:
حذف....التفريعات
سابعاً : قبيلة سنحان :
حذف....التفريعات
ثامناً :قبيلة وادعة:
حذف....التفريعات
تاسعاً: قبائل تهامة قحطان، وهم ست قبائل هي :
حذف....التفريعات
========================

المصادر والمراجع التي تمت الإستعانة بها، هي:
الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.
الإكليل ، للهمداني.
الإنباه ، لأبي عمر بن عبدالبر القرطبي.
أمكنة باب الحجاز ، لرداد ناصر البقمي.
أنساب العرب ، لسمير عبدالرزاق القطب.
البداية والنهاية ، لابن كثير.
تاريخ عسير في الماضي والحاضر ، لهاشم النعمي.

تثليث وما حولها من 6501414هـ، للعمروي،الطبعة الأولى.

تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.
جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.
جمهرة أنساب العرب ، لابن حزم.
سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.
سيرة ، ابن هشام.
شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر. الطبعة الأولى.
صفة جزيرة العرب ، للهمداني.
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.
العرين بلاد قحطان،للنهاري. الطبعة الأولى.
في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.الطبعة الثانية
قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.الطبعة الأولى.
كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل. الطبعة الثانية عشر.
مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10، س2. وغيرها كثير.
مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.
مروج الذهب ، للمسعودي.
المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.
معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة.
المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.
المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، للمغيري.
موضح الأنساب ، لأبي مسلم العوتبي الصحاري.
نسب معد واليمن الكبير ، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.
وللجميع الشكر والتقدير
ملتقى القبائل العربية
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=1993

انتهى الجزء الأول 
        =================
إن علم الأنساب هو هواية وفن وعلم اكتشاف تاريخ عائلتك، معرفة من هم أسلافك ومن أين وفدت عائلتك.
ولقد جعل الإنترنت من البحث في علم الأنساب أكثر سرعة وسهولة من خلال توفير الكثير من المصادر التاريخية على شبكة الإنترنت ، مما أتاح للعديد منا فرصة العثور على معلومات حول أسلافنا بسرعة وسهولة.
لتتبع تاريخ سلسلة نسبك وعائلتك ، 
شارك معنا في هذه الصفحة بالرأي والاستفسار والتعليق . 

====================

 قبيلة قحطـــــان أُصولهــا في التاريخ (2-2)

قبيلة قحطـــــان أعلامهـا وأُصولهــا فى التاريخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده مالك الملك يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير
المبدأ العام بين الشعوب في محكم التنزيل لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى قال تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
ولكن في هذا الموضوع نستعرض فضائل أهل اليمن العرب القحطانيون من باب حفظ التاريخ للأبناء ليعرفوا قدر آبائهم وأجدادهم في الجاهلية والإسلام من مجد تليد وأثار باقية ليرتسموا خطاهم ويحتذوا أمثالهم كما جاء في الأثر الحمى وديعة الآباء للأبناء وربط الحاضر بالماضي هو الصلة ا****************دة بين القديم والحديث وأن أمة لا تاريخ لها تعتبر في حيز العدم .

" تـــمــهــيـد "
العرب من الشعوب السامية وقد طمست معالم تاريخهم القديم ولم يبق منها إلا نقوش في بلاد اليمن يرتقي أقدمها إلى القرن التاسع قبل الميلاد ومما لا شك فيه بأن قحطان هم أصل العرب ويعرب بن قحطان هو أول من نطق العربية وعلمها لإسماعيل ولذا سميت باللغة العربية نسبة إلى يعرب بن قحطان .
جملة معترضة على الكاتب 
ورد في الأثر أن آدم أبو البشر يتكلم العربية وكذلك النبي إسماعيل عليهما السلام. 
ويقسم العرب إلى بائدة " عاد وثمود وطسم وجديس "
وباقية وهم العرب ( العاربة أو العرباء ) وهم القحطانيون اليمنيون أهل الجنوب والعرب ( المستعربة أو المتعربة ) وهم ولد إسماعيل العدنانيون أهل الشمال وهم قطعاً ليسوا في الأصل عرباً بل وافدون للجزيرة العربية اختلطوا بأهلها فتعربّوا وهذا ما اتفق عليه علماء التاريخ والأنساب ،
يقول السلطان الملك الأشرف عمر بن يوسف بن رسول - صفحة 4 -- 5 في كتابه " طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب " :
" أما ولد سام فهم العرب كافة وجميع العرب قسمان ولد إسماعيل بن إبراهيم وهم عدنان قال ابن الأثير وتسمى العرب المتعربة لأنهم سكنوا بين أظهر الأمم المتقدمة وتكلموا بألسنتهم ، وولد قحطان ابن هود عليه السلام وهم أهل اليمن ، قال ابن الأثير : وتسمى العرب العرباء "
يقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه في حديث أبو هريرة عندما سئل عن معادن العرب : " خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا "
ولو عدنا للوراء أي ما قبل بعثة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لوجدنا بأن الأمم القحطانية هم ملوك العرب في الجاهلية فقد قامت مملكة سبأ ومملكة حمير وملوكها التبابعة التي وردت الإشارة إليهم في القرآن الكريم بقوله تعالى : " أهم خير أم قوم تبع " قال النعمان بن بشير الأنصاري :
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً *** أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم
وقامت مملكة كندة في وسط الجزيرة العربية وطيء في شمالها واللخميين ملوك الحيرة والغساسنة ملوك الشام وقد سئل المصطفى صلى الله عليه وآله عنهم فأجاب بقوله : حمير رأس العرب ونابها ومذحج هامتها وغلصمتها والأزد كاهلها وجمجمتها وهمدان غاربها وذروتها التي اختصها الله بسجود النبي صلى الله عليه وآله فرحاً بإسلامهم وفيهم أوتاد الإسلام والحقيقة التي لا تقبل الجدال بأن هؤلاء الرجال كان تاريخهم بين ثنايا الشفاه والشفار وعلى صليل الحسام وصريف النصال ..
وبعد ظهور الدعوة المحمدية كانت رحى الإسلام تدور في ولد قحطان كما قال المصطفى صلى الله عليه وآله فقد آووه ونصروه على قومه قريش الذين خذلوه وحاربوه ثم انطلقت جحافلهم تدك الجيوش شمالاً وشرقاً وغرباً فكانوا يشكلون العمود الفقري لتلك الجيوش الإسلامية الجرارة التي لانت لها رؤوس الأكاسرة والقياصرة فانتشر الإسلام بفضل الله على أيديهم وأشلائهم ودمائهم الزكية وهكذا دارت رحى الإسلام في ولد قحطان. 

أبونا نبي الله هود بن عابر *** فها نحن أبناء النبي المطهر
ملكنا بلاد الله شرقاً ومغرباً *** ومفخرنا يسمو على كل مفخر
فضائل أهل اليمن ( قحطان )
من فضائل أهل اليمن ما رواه ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في المدينة : " الله أكبر جاء نصر الله وجاء الفتح وجاء أهل اليمن نقية قلوبهم لينة طاعتهم الإيمان يمان والحكمة يمانية " وفي موطن آخر يقول صلى الله عليه وآله : " أتاكم أهل اليمن هم أبر قلوبًا وأرق أفئدة الإيمان يماني والفقه يماني والحكمة يمانية‏ " .‏
وعن عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج " .
وقال في الأنصار الذين قال الله فيهم (( والذين تبوّأوا الدار والإيمان )) : " إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار ( هم شعاري ودثاري ) وقال الإمام علي عليه السلام في مدح الأنصار : " هم والله إنهم ربوا الإسلام كما يربي الفلو مع غنائمهم بأيديهم السباط وألسنتهم السلاط "
أبناء قيلة وارثو شرف العلا *** وعرائر الأقيال من قحطان. 
وفي الصحيحين عن أبي مسعود البدري قال : أشار النبي صلى الله عليه وآله نحو اليمن وقال " ألا إن الإيمان هاهنا "
وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " إذا هاجت الفتن فعليكم باليمن فإنها مباركة "
وعن جابر بن عبدالله يرفعه : " ترجع ثلثا بركة الدنيا إلى اليمن ، من كان هارباً من الفتنة فإليه يهرب - يعني اليمن - فإن العبادة فيه ترضي الله الأكبر "
قال جمهور العلماء : " اليمن اسم لولد قحطان "
وقال عبدالله بن العباس لبعض اليمانية :
(لكم من السماء نجمها ، ومن الكعبة ركنها ، ومن السيوف صمصامها) ، ويعني سهيل اليماني من النجوم والركن اليماني وصمصامة عمرو بن معدي كرب الزبيدي المذحجي فارس العرب عامة في الجاهلية والإسلام الذي وصف بأنه رجل بألف رجل .
ويروى أن عمر بن الخطاب قال يوماً :
من أجود العرب ؟ 
فقيل له حاتم ، قال فمن شاعرها ؟ 
قيل امرؤ القيس بن حجر الكندي ، 
قال فمن فارسها ؟
 قيل عمرو بن معدي كرب ، 
قال فأي السيوف أمضى ؟ 
قيل سيف عمرو بن معدي كرب
فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر .
فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر .
فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر .
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان. 

((..منقوووول..)) ..
========================
وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :
* أنساب العرب مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان ، وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية ، وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد.
وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والإرشاد ، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة ، وتتغنى بصلاحها ومروؤتها باقي الأسر ؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها ، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً ، ولا تضار أحداً
              ٪٪٪٪٪٪٪٪
               **********
المصادر والمراجع التي تمت الإستعانة بها، هي:
الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.
الإكليل ، للهمداني.
الإنباه ، لأبي عمر بن عبدالبر القرطبي.
أمكنة باب الحجاز ، لرداد ناصر البقمي.
أنساب العرب ، لسمير عبدالرزاق القطب.
البداية والنهاية ، لابن كثير.
تاريخ عسير في الماضي والحاضر ، لهاشم النعمي.

تثليث وما حولها من 6501414هـ، للعمروي،الطبعة الأولى.

تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.
جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.
جمهرة أنساب العرب ، لابن حزم.
سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.
سيرة ، ابن هشام.
شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر. الطبعة الأولى.
صفة جزيرة العرب ، للهمداني.
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.
العرين بلاد قحطان،للنهاري. الطبعة الأولى.
في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.الطبعة الثانية
قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.الطبعة الأولى.
كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل. الطبعة الثانية عشر.
مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10، س2. وغيرها كثير.
مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.
مروج الذهب ، للمسعودي.
المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.
معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة.
المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.
المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، للمغيري.
موضح الأنساب ، لأبي مسلم العوتبي الصحاري.
نسب معد واليمن الكبير ، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.
وللجميع الشكر والتقدير
ملتقى القبائل العربية
http://www.moltaqa1.com/vb/showthread.php?t=1993
=======================
قبيلة قحطان
إن التاريخ القديم وحتى بدء الدولة الأموية لم يأتِ بأي صورة على قبيلة بهذا الاسم مُطلقا بل كانت تُسمى البطون كقبائل ، وكذلك الأعلام بأسمائها مثل :
المذحجي والحارثي والنخعي والجعفي والمرادي والعنسي وغيرها الكثير.

قـال ابن هشــام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ،
ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»)
ببني صحار ونجران، ومن الغرب بــوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».
المصدر عن كتاب كنز الأنساب ومجمع الآداب ص 272 للمؤلف حمد بن إبراهيم الحقيل ت 1419 هـ الطبعة الثالثة عشرة 1418هـ 1997م

      ______________________
 
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

(( أكثر القبائل في الجنة مذحج ))

صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 2606
رواه أحمد في مسنده الجزء 4 صفحة 287 ورواه الحاكم 4 / 91
نص الحديث كاملاً
(( كان يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أنا أفرس بالخيل منك . فقال عيينة : وأنا أفرس بالرجال منك فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : وكيف ذاك ؟ قال : خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم لابسوا البرود من أهل نجد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كذبت بل خير الرجال رجال أهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضر موت خير من بني الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ومخوساء ومشرخاء وأبضعة وأختهم العمرة . ثم قال : أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين فلعنتهم . وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين . ثم قال : عصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصية ثم قال : لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة . ثم قال : شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول ))
راجع السلسلة الصحيحة للعلامة المحدث الألباني رقم 2606
تنبيه مهم في الحديث (( أكثر القبائل في الجنة مذحج )) ثم قال (( ومأكول )) ففي مسند الإمام أحمد طبعة الرسالة 32/196 فيها بعد مذحج ( قال : قال أبو المغيرة: قال صفوان : " ومأكول حمير خير من آكلها " قال من مضى خير ممن بقي .) وانظر حاشية التحقيق .
بمعنى أكثر القبائل في الجنة مذحج هذه جملة
ومأكول حمير خير من آكلها هذه جملة أخرى
وأن أكثر القبائل في الجنة خاص بمذحج
أما كلمة مأكول فهي كلمة لجملة أخرى وقد كان الخطأ في الطباعة لأنهم لم يأتوا ببقية الحديث
وبقية الحديث هو (( ومأكول حمير خير من أكلها ))
بمعنى من مضى من قبيلة حمير أفضل ممن بقي منهم راجع مسند الإمام أحمد طبعة الرسالة 32/196 وانظر حاشية التحقيق .
المقصود أن أكثر القبائل في الجنة خاص بمذحج فقط. 
ومن القبائل التي ترجع إلى مذحج :
عبيدة قحطان والقحاطين وهم يرجعون إلى مذحج عبدة من شمر ترجع إلى عبيدة قحطان وعبيدة قحطان ترجع إلى مذحج 
الهواجر
الحكمي
الشمراني
------------
ماذا يعني اسم عبدة ؟
لأن عبدة من شمر ترجع إلى عبيدة قحطان وعبيدة قحطان ترجع إلى مذحج بن أدد ومذحج يرجع إلى يعرب بن قحطان وقحطان هو الذي يرجع إليه العرب العاربة يعني العرب الحقيقيين. 

ملاحظة
 قحطان الذي يرجع إليه العرب العاربة يعني العرب الحقيقيين من سلالته مذحج ومن سلالة مذحج قحطان الموجودين الآن بمعنى أن هناك اثنين اسمهما قحطان
الأول الجد والثاني الحفيد
فالجد هو قحطان بن هود عليه الصلاة والسلام وهذا هو والد العرب ــ العرب العاربة ــ
أما الحفيد فهو قحطان ويرجع إلى مذحج ومذحج يرجع إلى قحطان بن هود عليه الصلاة والسلام والد العرب (العرب العاربة ).
الخلاصة / أن عبدة من شمر ترجع إلى عبيدة قحطان وعبيدة قحطان ترجع إلى مذحج ومذحج يرجع إلى قحطان والد العرب (العرب العاربة ) بن هود عليه الصلاة والسلام .

وهذا نسب عبدة من شمر
ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن جنب (( وجنب اسمه يزيد )) بن كعب بن حرب (( وحرب اسمه قحطان وهو غير حرب الخولاني )) بن علة بن جلد بن مذحج (( ومذحج اسمه مالك )) وهو (( أخو طيء وطيء اسمه جهلمة )) ومذحج وطيء ابني أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه الصلاة والسلام
تنبيه مهم
القحطانيين الآن هم أبناء قحطان بن مذحج بن أدد يرجع إلى قحطان
وليس كل من يرجع إلى قحطان والد العرب العاربة (( والعرب العاربة بمعنى العرب الحقيقيين )). 

فقحطان بن مذحج غير قحطان الذي يرجع له العرب الحقيقيون
وقحطان بن مذحج يرجع إلى قحطان والد العرب العربة. 
نسب مذحج
هو مذحج (( واسمه مالك )) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه الصلاة والسلام
وهود عليه الصلاة والسلام أسمه الحقيقي عابر بن شالخ
قال صاحب المروج المسعودي أبو الحسن بن علي مروج الذهب ج2\71
(( أن الصحيح في نسب قحطان : أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح )) أهـ عليه الصلاة والسلام راجع2/71 وهود عليه الصلاة والسلام اسمه الحقيقي عابر بن شالخ
والأنبياء العرب فقط أربعة هم
هود أرسله الله إلى قوم عاد وهود اسمه الحقيقي شالح وهو والد قحطان الذين يرجع إليهم العرب العاربة
صالح أرسله الله إلى قوم ثمود
شعيب أرسله الله إلى مدين
محمد خاتم النبيين أرسله الله للعالمين وللثقلين الإنس والجن. 
ففي صحيح ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا
(( منهم أربعة من العرب : هود وصالح وشعيب ‏ونبيك يا أبا ذر ))
على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء أفضل الصلاة والسلام. 
http://www.vb.fadhaa.com/showthread.php?t=230487
--------
لغة قبيلة مذحج في القرآن

قال تعالى (( ‏الْحَجُّ أَشْهُرٌمَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَجِدَالَ فِي الحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ )) آية 197 من سورة البقرة
قوله ‏ تعالى :‏ (( فَلاَ رَفَثَ )) يعني فلا جماع بلغة مذحج ‏.‏

قال تعالى (( ‏مَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً ‏)) آية 58 من سورة النساء
قوله ‏ تعالى :‏ (( مُّقِيتاً )) يعني مقتدرا بلغة مذحج ‏.‏

قال تعالى (( ‏ أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوَهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَم بِظَاهِرٍ مِّنَ القَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّـذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) آية 33 من سورة الرعد
قوله ‏ تعالى :‏ (( بِظَاهِرٍ مِّنَ القَوْلِ )) بكذب بلغة مذحج ‏.‏

قال تعالى (( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ))آية 72 من سورة النحل
قوله ‏ تعالى :‏ (( بَنِينَ وَحَفَدَةً ))‏ الحفدة الأختان بلغة سعد العشيرة ‏أهـ ـ قلت سعد العشيرة أحد أبناء مذحج ـ .

قال تعالى (( ‏وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً ))آية 18 من سورة الكهف
‏ قوله ‏ تعالى :‏ (( بِالْوَصِيدِ )) بالفناء بلغة مذحج ‏.‏

قال تعالى (( ‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ البَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً )) آية 60 من سورة الكهف
قوله ‏ تعالى :‏ (( حُقُباً ))‏ دهرا بلغة مذحج ‏.‏

قال تعالى (( ‏إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ )) آية 5 من سورة المجادلة
قوله ‏ تعالى :‏ (( كُبِتُوا ))‏ لعنوا بلغة مذحج‏.‏

قال تعالى (( سَنَسِمُهُ عَلَى الخُرْطُومِ )) آية 16 من سورة ن
‏قوله ‏ تعالى :‏ ((الخُرْطُومِ)) الأنف بلغة مذحج ‏.‏

راجع كتاب لغة القبائل الواردة في القرآن الكريم
لمؤلفه أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله الذي قال عنه أحمد بن حنبل أبو عبيد ممن يزداد كل يوم لدينا خيراً
نسأل الله الجنة لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الجنة ونعوذ به من النار إنه أرحم الراحمين. 
انتهى الجزء الثاني. 
 =======================
 

جمعه وكتبه يوسف بن محمد العبداللطيف آل مبارك 
                =================
إن علم الأنساب هو هواية وفن وعلم اكتشاف تاريخ عائلتك، معرفة من هم أسلافك ومن أين وفدت عائلتك.
ولقد جعل الإنترنت من البحث في علم الأنساب أكثر سرعة وسهولة من خلال توفير الكثير من المصادر التاريخية على شبكة الإنترنت ، مما أتاح للعديد منا فرصة العثور على معلومات حول أسلافنا بسرعة وسهولة.
لتتبع تاريخ سلسلة نسبك وعائلتك ، 
شارك معنا في هذه الصفحة بالرأي والاستفسار. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نتائج فحص الحمض النووي لعائلة المسعود وأقاربهم

ملا علي بن ياسين بن عيسى الياسين

نسب عائلة العبداللطيف آل مبارك